معدل توظيف السعوديات في المشاغل يقفز إلى 60%

معدل توظيف السعوديات في المشاغل يقفز إلى 60%

تم – المنطقة الشرقية : قالت رئيسة لجنة المشاغل بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية، عضو المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف سيدة الأعمال الشعاع الدحيلان، إن الفرص الوظيفية في قطاع المشاغل متنوعة ومتعددة، مؤكدة تزايدها في الأعوام الأخيرة.

وأوضحت أن معدل التوظيف قفز فيها إلى ما يقارب الـ60% للسعوديات، في حين أن النسبة كانت لا تتجاوز 20% في وقتٍ سابق، إلا أن إقبال الفتيات السعوديات على المشاغل قليل، ومازال دون المستوى المأمول، مطالبة بخلق حلول لهذه المشكلات تجنبًا لتدهور القطاع الذي يعد الأول في استثمارات السعوديات.

وبينت الدحيلان أن الفرص الوظيفية التي توفرت للحصول على التوطين غالبيتها أعمال إدارية إضافة لفرص الماكياج، أما بالنسبة لكوافيرات الشعر، فمازال هناك ندرة فيها ويحتاج الأمر إلى تدريب مستمر وتغطية احتياج سوق العمل.

وأضافت أنه فيما يتعلق بتفضيل عمل الأجانب، لم يعد الأمر اختياريًا، موضحة أنه بعد خمسة أعوام ستكون نسبة السعودة 50% في المشاغل النسائية، مؤكدة أن هناك تضييقًا على استقدام العمالة من الخارج لتوظيف السعوديات. وفيما يختص بالمعاهد التدريبية أكدت الدحلان أنه لا توجد معاهد متخصصة، إلا أن الآمال معلقة على كلية التميز التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حيث إن العمل بحاجة لدراسة أكاديمية وليست موهبة فقط فالدورات التدريبية أساس الجودة في العمل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط