بالفيديو.. الفوزان: الاعتكاف يجوز ساعة لم تعذر عليه طوال العشر الأواخر

بالفيديو.. الفوزان: الاعتكاف يجوز ساعة لم تعذر عليه طوال العشر الأواخر

تم – مكة المكرمة

أفتى عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كِبار العلماء الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، بجواز الاعتكاف، ولو ساعة واحدة، لمَن تعذر عليه الاعتكاف طوال العشر الأواخر.

‏وأجاب “الفوزان”، عن حكم الاعتكاف إذا نوى ساعة، أن “ليس لزمن الاعتكاف أقل ولا أكثر، ويجوز ساعة ويجوز شهراً وشهرين أو 10 أيام؛ فليس له حد”.

بدوره، أوضح الداعية الدكتور سلمان العودة، أن من السنة أن يعتكف المسلم في المسجد ولو ليلة، لافتًا إلى أن أقله ما بين الوقتين، من الظهر إلى بعد العصر أو المغرب إلى بعد التراويح: “فذلكم الرباط الرباط”.

وأفتى إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنوّرة الداعية صالح بن عوّاد المغامسي، أنه يصح أن يعتكف الإنسان ليلة، أو يوماً وليلة، وقال: “يصح أن يعتكف قبل الغروب ويخرج بعد صلاة الفجر فهذا اعتكاف حسن ولو كان في ليالي الوتر فهو أحسن”.

وحول شروط الاعتكاف، بين أنه يجوز للمعتكف الشيء الذي لا بد منه كذهابه لإعادة وضوئه، أو لئن يطعم حتى يتقوى سحوراً وفطوراً إذا كان الطعام لا يدخل هذا المسجد.

وأضاف: “يتجنب النساء بالكلية ولا يشتغل بأمور الدنيا، يقرأ القرآن والأذكار ويصلي التراويح والتهجد والفريضة التي تصاحب اعتكافه المغرب والعشاء والفجر وقطع العلائق مع الخلائق والتفرغ لعبادة الخالق، مشيراً إلى أن مَن أراد الاعتكاف كاملاً، فقد فات الآن؛ لأنه يبدأ من ليلة إحدى وعشرين”.

وكانت وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والإرشاد، قد منحت أخيراً صلاحيات كاملة لمديري فروع الوزارة بشأن زيادة مراقبي المساجد خلال العشر الأواخر من رمضان المبارك؛ لمتابعة التزام أئمة المساجد بقرار تنظيم الاعتكاف في المساجد.

https://www.youtube.com/watch?v=EJkW2w4DNvI

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط