الحميدي: إطلاق شركات تتحمل تكاليف الاستقدام قريبا

الحميدي: إطلاق شركات تتحمل تكاليف الاستقدام قريبا

تم – الرياض

أكد عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى صالح الحميدي، أن نظام العمل الجديد سيحد من سماسرة الخادمات من خلال إطلاق شركات استقدام تتحمل التكاليف، بجانب نظام الكفالة، وتقوم هذه الشركات بتأجير الشغالات للمواطن بنظام الساعة.

وقال إن السماسرة الأجانب والسعوديين في الخارج وراء ارتفاع تكلفة جلب الشغالات.

وأضاف أن العمالة الإندونيسية تدخل المملكة حاليا بتأشيرة “عاملة نظافة” ويتم تأجيرها من خلال الشركات الكبيرة، بحسب طلب الحكومة الإندونيسية التي ترفض أن تسكن عمالتها في المنازل، ويفضلون طريقة السكن من خلال الشركات والعمل عن طريق التأجير في البيوت.

وتابع، “أنه من خلال اجتماعات اللجنة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بدأت “العمل” الآن تشكيل فرق عمل مع شركات الاستقدام؛ لمعرفة المعوقات التي تواجههم، وبنفس الوقت أن لا تتعدى نسبة الأرباح التي تستقطعها تلك الشركات من المواطنين من 20 %”.

ولفت إلى أن عدد شركات الاستقدام الكبيرة بلغ 28 شركة، بينما تجاوز عدد الشركات الصغيرة 350 شركة، مفيدا أن بعض شركات الاستقدام لديها نحو 25 ألف عاملة نظافة جاهزة للتأجير.

وبين أن عمليات هروب الخادمات انخفضت عن السابق، ملمحا إلى علم الجميع بأن أسعار شركات الاستقدام مرتفع إذ يتراوح بين 2500 إلى 2700 ريال للعاملة الإندونيسية، إلا أن وزارة العمل تعمل حاليا على تكثيف مثل هذه الشركات وزيادة عددها، لتكون هنالك منافسة بينها وبالتالي تنخفض الأسعار.

وتوقع أن يشهد العامان القادمان زيادة في الشركات ومن ثم انخفاض الأسعار إلى 2200 ريال، مع تحمّل الشركة كافة التكاليف من “التأشيرة، تذاكر الطيران، الكشف الطبي، تجديد الإقامة خلال العام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط