المشرف على الأراضي البيضاء: لا يحق تجزئة الأراضي الخام قبل تطويرها

المشرف على الأراضي البيضاء: لا يحق تجزئة الأراضي الخام قبل تطويرها

تم – الرياض
قال المشرف العام على برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان بالمملكة المهندس محمد المديهيم، إن الهدف من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء هو تشجيع الملاك لتطوير أراضيهم وزيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.

ووصف الأراضي البيضاء الخاضغة للرسوم بأنها الأراضي غير المستغلة في النطاق العمراني المحدد، والتي جرى استخراج مخطط نهائي لها من الجهات المختصة.

وأكد أنه لا يحق تجزئة الارض الخام إلا بعد الانتهاء من تطويرها، وأن التأجير لا يعفي من دفع الرسوم المفروضة على هذه الأراضي.

وأضاف خلال اللقاء التعريفي حول لائحة نظام رسوم الأراضي البيضاء الذي نظمته غرفة الرياض ممثلة في اللجنة العقارية اليوم الثلاثاء بمقر الغرفة، أن هناك الكثير من التحديات التي واجهت تطبيق النظام، منها سد الفجوة بطريقة متدرجة وضعف المعلومات المتعلقة بالأراضي وملكيتها، إضافة إلى التعقيدات المصاحبة لتطوير الأراضي.

وأشار إلى أن استراتيجية فرض الرسوم تستند إلى توفير سكن لكل مواطن من خلال زيادة المعروض وتخفيض قيمة الوحدات السكنية.

وأوضح أن وزارة الإسكان لديها ثلاث مبادرات لمساعدة أصحاب الأراضي في عملية تطوير أراضيهم، منها تجميع كل الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتطوير تحت سقف واحد لتسهيل الإجراءات، وإتاحة فرصة البيع على الخريطة للأراضي الخام، ومبادرة وافي لتسهيل عملية التطوير، ومشاركة الوزارة مع القطاع الخاص لمساعدة الراغبين في تطوير أراضيهم من توفير مطورين عبر وزارة الإسكان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط