“الإسكان” تعكف على صياغة النموذج النهائي لعقد “إيجار” الالكتروني

“الإسكان” تعكف على صياغة النموذج النهائي لعقد “إيجار” الالكتروني
تم – الرياض:تعكف وزارة الإسكان خلال الفترة الراهنة على صياغة النموذج النهائي لعقد “إيجار” على الموقع الالكتروني التابع لها، وذلك بالتعاون مع وزارة العدل.
وأفاد المشرف العام على برنامج «إيجار» المهندس محمد البطي في تصريحات صحافية، بأن قرار إلزام المكاتب العقارية بتسجيل عقود الإيجار إلكترونيا على موقع الوزارة من شأنه أن يسهم في ضبط أسعار الإيجارات، بسبب تقليل المخاطرة من تأجير المماطلين عن السداد، موضحا أن الوزارة ستعلن خطة الإطلاق للشبكة على مرحلتين، الأولى تسجيل وتأهيل الوسطاء العقاريين للانضمام للشبكة، والثانية مرحلة تسجيل عقود الإيجار الكترونيا.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة الضبيبان العقارية ثامر الضبيبان، إن تسجيل عقود إيجار الوحدات السكنية والتجارية الكترونيا سيحقق العديد من الفوائد للقطاع ستنعكس على المستأجر والمؤجر على حد سواء، علاوة على توفير الإحصاءات والبيانات الدقيقة عن القطاع، مضيفا أن صياغة عقود الإيجار أصبحت اجتهادا من قبل المكاتب العقارية بل أصبح هناك اتجار بالعقود المبرمجة في الحاسب الآلي وتباع بمبالغ طائلة، ولكن بإلزام الجميع بإدخال البيانات على موقع إيجار لن يكون هناك متاجرة بالعقود.
وتابع هذه الخطوة ستسهم في ضبط أسعار الإيجارات ومنع زيادتها بشكل عشوائي، كما أن وضع العروض السكنية وأسعارها داخل برنامج إيجار سيجعل هناك نوعا من التنافس وتحديد للأسعار في كل منطقة من خلال اطلاع الكل على الأسعار المعروضة في المنطقة أو المدينة أو الحي.
كان وزير الإسكان ماجد الحقيل أوضح، في بيان أمس، أن التنظيمات التي اعتمدها مجلس الوزراء، من شأنها تنظيم سوق الإيجار وضمان حفظ حقوق المستأجر والمؤجر والوسيط، كما تسعى لإيجاد مجموعة من البرامج التي تستهدف دعم المواطنين غير القادرين على دفع إيجار مساكنهم، بالاستفادة من ميزانية الدولة والإعانات والهبات والأوقاف المخصصة لذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط