المملكة استوردت 913 ألف طن من الأرز منذ بداية العام الهجري

المملكة استوردت 913 ألف طن من الأرز منذ بداية العام الهجري

تم – الرياض

أكد المتحدث الرسمي للجمارك عيسى العيسى أن حجم استيراد السعودية من الأرز ومنذ بداية العام وحتى شهر شعبان بلغ 913 ألف طن وتقدر حجم المبالغ المستورد بها الأرز 2.8 مليار، ويعتبر الأرز من أهم السلع الغذائية المحلية، ومن المكملات الغذائية المهمة والضرورية على السفر السعودية.

بدوره، أوضح رئيس اللجنة الوطنية الزراعية بمجلس الغرف السعودية سابقا المهندس عيد بن مبارك الغدير، أنه ومن المعتاد والمتوقع زيادة الطلب على الأرز لاستخدامه بالغذاء، ولصرفه في الزكاة في شهر رمضان، بقدر يقارب 90 ألف طن خلال شهر الصوم وحتى نهايته، وذلك لأنه يعد من السلع الاستراتيجية والضرورية، وبين أن سعر الطن من الأرز وصل في عام 2015 إلى حوالي 5.250 ريالا.

يأتي هذا في الوقت الذي سجلت فيه المؤشرات العالمية لسعر الأرز تراجعا ملحوظا، وتعد المملكة من أكبر الدولة المستهلكة والمستوردة له، حيث يبلغ إجمالي الاستهلاك السنوي للأرز المحلي 1.3 مليون طن من المستورد والمخزون المحلي.

وأرجع ابن مبارك هذه الزيادة إلى انفراد المملكة بإخراج الزكاة من الحبوب ويمثل الأرز الصدقة الرئيسية التي يخرجها الصائمون داخل المملكة لزكاة الفطر، ويقدر حجم المخزون المحلي التقريبي بحوالي 450 ألف طن بجانب ما يستورده المستثمرون بالقطاع.

ويشير الغدير إلى أن الأرز يمثل أحد أقوى الواردات الغذائية بالمملكة، ومن المتوقع أن ترتفع الزيادة في سعر الكيلو مع اقتراب إخراج زكاة الفطر حيث تتم إخراج كميات كبيرة وبحسب عدد أفراد كل أسرة، ويتراوح غالبا سعر كيلو الأرز ما بين 3.5 ريالات إلى 4.5 ريالات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط