العساف: نسعى لزيادة الإيرادات غير البترولية لـ 50 % بحلول 2020

العساف: نسعى لزيادة الإيرادات غير البترولية لـ 50 % بحلول 2020

تم – الرياض

أوضح وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف الحرص على زيادة الإيرادات غير البترولية التي من المتوقع أن تصل إلى التوازن 50 %، بحلول عام 2020.

وتستهدف السعودية في وثيقة خطة التحول الوطني، تحقيق إيرادات غير نفطية بنحو 530 مليار ريال (141.3 مليار دولار) في 2020 من 163.5 مليار ريال (43.6 مليار دولار) العام الماضي. وتشكل الإيرادات غير النفطية للبلاد 27 % من إجمالي الإيرادات.

وقال العساف خلال اجتماع مجلس الأعمال السعودي – الفرنسي في باريس، مساء أول من أمس، إن هذا “تنويع مصادر الدخل” سيزيح عنصرا رئيسا يتعلق بالتذبذب في إيرادات المملكة، وبالتالي يقود إلى الاستقرار المالي الذي يعد هو الأساس لأي نمو.

وأشار العساف إلى أن هناك تركيزا على زيادة المحتوى المحلي، “سواء كان في الصناعة أو الخدمات”، داعيا قطاع الأعمال الفرنسي إلى التركيز في جانب الاستثمار في المملكة بصفة شركاء داعمين من خلال زيادة المحتوى المحلي في الصناعة والخدمات.

بدوره، وأكد وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أن العالم أصبح قرية، وما يحدث في أي مكان فيه يؤثر سلبا وإيجابا في أي مكان آخر، محذرًا في هذا الصدد من تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال إن المملكة قررت إيجاد مصادر دخل مختلفة لا تعتمد على مصدر واحد للدخل، وإن رؤية المملكة 2030 هي عبارة عن محفز ومعجل للتطوير.

وبين أن رؤية 2030 حددت 15 عاما لقياس الأداء وتوجه الدولة في الاستثمار بعده، مؤكدا أن توجه الدولة في الاستثمار في عدة مجالات هو النجاح الحقيقي للخطة المرسومة.

وأفاد بأن هناك مؤشرات تقيس هذا الأداء لتحقيق الأهداف، منها رفع مشاركة القطاع الخاص في الناتج المحلي من 40 % إلى 65 %، لافتا النظر إلى أن قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة شكل له هيئة جديدة يتطلب منها رفع مؤشر القطاع من 25 % إلى 35 % من الناتج المحلي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط