السفياني يؤكد أن رمضان 30 يوما والأربعاء المقبل أول أيام العيد

السفياني يؤكد أن رمضان 30 يوما والأربعاء المقبل أول أيام العيد

تم – الطائف: كشف المشرف على جمعية “آفاق” لعلوم الفضاء “hsss” الدكتور شرف السفياني، عن المعايير الفلكية لهلال “شوال” من العام الجاري، مبرزا حدوث الاقتران الفلكي -بإذن الله- الاثنين، الموافق الرابع من تموز/يوليو 2016، الموافق 29 رمضان عند الساعة 02:02 ظهراً بتوقيت المملكة العربية السعودية؛ مفصلاً أسباب التأكيد على أن الأربعاء، أول أيام العيد فلكياً.

وأكد السفياني أنه “بالنظر إلى إحداثيات مكة المكرمة؛ فالشمس تغيب الاثنين 29 رمضان الساعة 07:07 مساء بتوقيت السعودية؛ بينما يغرب القمر الساعة 07:04 مساء بتوقيت السعودية؛ أي أن القمر يغرب قبل الشمس بفارق ثلاث دقائق، ولن يكون هناك هلال بعد الغروب للتحري”.

وأضاف أن “جميع الدول العربية والإسلامية يغرب فيها القمر قبل غروب الشمس بفارق ثلاث دقائق تقريبا، ما عدا الصومال الذي يغرب فيها الهلال بعد غروب الشمس بفارق ثلاث دقائق، والسودان بفارق دقيقة واحدة”، مبينا أنه “بناءً على هذه الحسابات الفلكية، يكون الثلاثاء ٣٠ رمضان هو المتمم لرمضان المبارك، والأربعاء، أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1437هـ”.

وأشار إلى أن القائلين في إثبات الأشهر القمرية ينقسمون لثلاث فئات: الأولى تعتمد على الرؤية الخارقة بالعين المجردة، وهي فئة لا أحد يستطيع التنبؤ بنتائجها، وحساباتها قبل يوم التحري.. وفئة تجمع بين الحساب والرؤية وتطوع الحساب في تمحيص وتدقيق مسألة الرؤية، وهي ترى استحالة رؤية هلال شوال، الاثنين المقبل، الموافق الـ29 من رمضان يوم التحري، وبالتالي ترى إتمام الشهر 30 يوماً ليكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام.

وتابع: والفئة الثالثة تعتمد الحسابات الفلكية لإثبات الأشهر القمرية، وتشرط شرطين أساسيين لدخول الشهر الجديد: الشرط الأول: حدوث الاقتران الفلكي وولادة الهلال الجديد قبل غروب شمس الاثنين، الـ29 من رمضان، وهذا الشرط متحقق في الاثنين المقبل، والشرط الثاني: غروب الهلال بعد غروب الشمس ولو بفارق دقيقة واحدة حسب إحداثيات مكة المكرمة؛ لكن هذا الشرط غير منطبق على الاثنين المقبل الـ29″.

وأردف “بناءً عليه يكون لديهم الثلاثاء 30 رمضان متمماً لرمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1437هـ”؛ مختتماً حديثه بقوله “إذاً يكاد يكون هناك إجماع من المختصين في الفلك على أن رمضان لهذا العام 1437هـ سيكون كاملاً ثلاثين يوماً، والأربعاء هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1437هـ، تقبل الله من الجميع وكل عام وأنتم بخير”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط