اتهامات لمسلسل “سيلفي” بـ سرقة مشاهد من منتج سعودي

اتهامات لمسلسل “سيلفي” بـ سرقة مشاهد من منتج سعودي

تم – الرياض

هاجم منتج ومخرج سعودي مسلسل «سيلفي» الذي يعرض على قناة «إم بي سي» حاليا متهمًا إياه بالاعتداء على حقوقه الفكرية وبث لقطات تلفزيونية لمدينة الرياض من تصويره تعود ملكيتها لمؤسسته، وقام برفع شكوى رسمية ضد القائمين على المسلسل، في وقت شدد مخرج «سيلفي» أوس الشرقي فيه على أن اللقطات وصلتهم من شركة في السعودية تم الاتفاق معها على تصوير مشاهد عامة من العاصمة السعودية.

وقال المنتج والمخرج فيصل شديّد بحسب مصادر صحافية: إن المسلسل عرض لقطات عامة لمدينة الرياض وبعض معالمها وشوارعها من تصويره وإخراجه وتعود ملكيتها لمؤسسته، من دون أخذ إذن مسبق منه، لافتا إلى أن اللقطات عرضت في حلقات عدة، ما يعتبر سرقة لأفكاره وجهده وانتهاك لحقوق الملكية الفكرية، التي تنص على عدم استخدام أية لقطات أو مادة إلا بإذن من صاحبها، ولم يفعل القائمون على «سيلفي» ذلك -على حد قوله-.

وأضاف: تقدمت بشكوى رسمية إلى جمعية المنتجين والموزعين السعوديين، لإنصافي وإثبات حقوقي الفكرية، التي أُعتدي عليها من قبل مخرج المسلسل، واستخدام لقطات من دون الإشارة إلى مصدرها الرسمي وأخذ الترخيص باستخدامها.

وعن سبب تقديمه الشكوى ضد المسلسل إلى جمعية المنتجين والموزعين السعوديين، أوضح أن الجمعية تعتبر المظلة الرسمية لاستقبال شكاوى المنتجين التابعين لها، وكون مؤسسته تتبع لها، فلا بد من طرح القضية على طاولتها، والبت فيها، أو رفعها إلى وزارة الثقافة والإعلام.

من جهته، أوضح رئيس جمعية المنتجين والموزعين السعوديين محمد الغامدي أن الجمعية تلقت شكوى من المخرج فيصل شديد في آخر أيام الدوام الرسمي ضد برامج اعتدت على لقطات خاصة به، من دون موافقته، مؤكدا أن اللجنة القانونية في الجمعية تنظر فيها، لإصدار رأيها في الشكوى.

وأضاف «أن الجمعية تعتبر محكما بين المتخاصمين في المجال التلفزيوني وتطرح رأيها في القضية، وتقديم حلول للمتخاصمين، وفي حال عدم رضاهم برأيها، تحال إلى وزارة الإعلام للبت فيها، ومحاسبة المخطئ”.

بدوره، أكد مخرج مسلسل «سيلفي» أوس الشرقي أنه لا علم له باللقطات التي يزعم شديّد بأخذها من دون علمه، وقال: نحن اتفقنا مع شركة في السعودية لتصوير لقطات عامة من السعودية، وهو ما وصلنا منها.

يذكر أن المسلسل السعودي «سيلفي» الذي يؤدي دور البطولة فيه ناصر القصبي وحبيب الحبيب ويوسف الجراح وأسعد الزهراني وريم عبدالله وريماس منصور، حقق نجاحا كبيرا منذ عرضه طوال شهر رمضان، من خلال المواضيع التي طرقها، ولامست هموم المجتمع الخليجي، خصوصا السعودي، ما جعله في المراكز الأولى بنسبة المشاهدة العالية على المستوى العربي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط