الجامعات السعودية تستقطب الطلبة الأجانب

الجامعات السعودية تستقطب الطلبة الأجانب

تم – الرياض : تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبير بالتعليم، إذ توفر أكبر قطاع تعليمي على مستوى دول الخليج العربي، يشمل 25 جامعة حكومية وأكثر من 65 كلية خاصة، إضافة إلى كثير من الكليات التقنية.

وأبرز تقرير نشره موقع أخبار الولايات المتحدة “”US News، اهتمام المملكة باستقطاب الطلاب من جنسيات مختلفة، محددًا 3 مزايا تدفع الطلبة الدوليين للدراسة بها.

وتناول التقرير الذي كتبته عنايات دوراني، بعض حقائق التعليم العالي في المملكة، وفرص الاستثمار في التعليم على المدى البعيد، مؤكدًا أن “المملكة تركز بقوة على العلوم والتكنولوجيا، وهو ما دفع كثيرا من الطلاب الدوليين إلى الحرص على الدراسة بها، لذلك تستقطب الجامعات السعودية كثيرا من الطلبة من جنسيات عربية مختلفة.

ووفقًا لإحصاءات معهد يونيسكو، فإن 71773 طالبًا من خارج المملكة درسوا فيها خلال العام الدراسي 2012 و2013، معظمهم من: اليمن وسورية ومصر وفلسطين والأردن.

وأوضح التقرير أن “المملكة تستثمر في التعليم مبالغ كبيرة، إذ تخصص حوالي 23% من نفقاتها الإجمالية لمصلحة هذا القطاع، وهي فرصة مهمة للطلبة من خارج المملكة، والذين باستطاعتهم أن يستفيدوا من المنشآت والخدمات المقدمة التي تقدمها الدولة، إضافة إلى الأبحاث وفرص الابتعاث”.

وأضاف أن “الطلبة من الجنسيات العربية، على دراية بأن المملكة دولة مسلمة محافظة، وأن الرجال والنساء بها يتلقون تعليمهم بشكل منفصل، وهو ما يشجعهم على الالتحاق بإحدى جامعاتها”.

وذكر التقرير أنه “توجد 3 حقائق رئيسية تتعلق بشؤون التعليم في المملكة، يجب على الطلبة القادمين من الخارج معرفتها، الأولى هي أن الجامعات في السعودية معظمها تستخدم اللغة الإنجليزية في مناهجها، وأن ذلك يعدّ أمرا مهما في معظم الجامعات والكليات، ونصح من يرغب في الانضمام إلى إحدى الجامعات السعودية، أن يكون مستعدا ومتمكنا من اللغة الإنجليزية”.

وبينت دوراني في تقريرها أن “الجامعات السعودية تقدم بعثات محفزة للطلبة الأجانب للقدوم إلى المملكة، سواء كانوا رجالا أو نساء، كما أن الجامعات المختلفة كجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تدعم الطلبة خلال أعوام دراستهم، وتغطي لهم رسوم الدراسة، إضافة إلى صرف رواتب معيشية لهم تراوح بين 20 و30 ألف دولار سنويًا”.

2 تعليقات

  1. احمد عبد اللطيف

    كيف استطيع الانضمام

  2. طه احمد ردمان الدبعي

    ماهي الشروط للقبول في الجامعة
    ومتى ينتهي التقديم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط