#العراق ينضم إلى “الدول المصدرة للغاز المنزلي”

#العراق ينضم إلى “الدول المصدرة للغاز المنزلي”

تم – اقتصاد: أعلنت شركة “غاز نفط البصرة”، عن إطلاقها ، الأحد، أول شحنة من الغاز السائل الفائض عن حاجة السوق العراقية عبر رصيفها في ميناء أم قصر، لينضم بذلك العراق رسميا، إلى نادي الدول المصدرة للغاز السائل المستخدم للأغراض المنزلية.

وأوضح وكيل وزارة “النفط لشؤون الغاز” حامد الزوبعي، خلال مؤتمر صحافي عقد خلال حفل تصدير أول شحنة من الغاز، أنهم عملوا على بناء خزين استراتيجي بعد الاكتفاء المحلي من الغاز للحالات الطارئة، مبرزا أن سعر الطن الواحد من الغازل السائل وبحسب السعر الدولي اليوم هو 350 دولارا.

من جانبه، ابرز مدير عام شركة “غاز البصرة” سايمون دامن، أن كمية الشحنة التي صدرت اليوم تبلغ 2000 طن من الغاز السائل، مشيرا إلى أن الشركة تستعد لتصدير شحنة ثانية بعد إكمال التوسعة لرصيف الشركة في ميناء أم قصر.

إلى ذلك، بيّن مدير عام شركة “غاز الجنوب” حسام حسين: أن شركة “غاز البصرة” عملت على وضع خطة لاستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط منذ ثلاثة أعوام، ونجحت باستثمار أكثر من 50% من الغاز، لافتا إلى أن استثمار الغاز بهذه النسبة انعكس إيجابيا، على إنتاج الغاز الجاف الذي يجهز محطات الطاقة الكهربائية، منوها إلى أن العام 2020 سيشهد استثمار جميع الغاز المحروق المصاحب لاستخراج النفط.

وكانت وزارة “النفط” اعتبرت، في بيان صحافي لها، الجمعة، أن تصدير هذه الشحنة يأتي في إطار الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وخطط الوزارة الرامية لتعظيم الإنتاج الوطني من هذه الثروة، بهدف ضمان إيرادات مالية ترفد الخزانة الاتحادية إلى جانب تصدير النفط الخام والمكثفات، كما اعتبرت أن هذه الخطوة تمثل انطلاقة مهمة في دخول العراق إلى الأسواق العالمية في هذا القطاع، بعد أن حقق تقدما ملحوظا على صعيد المشاريع التي أثمرت عن ارتفاع معدل إنتاج الغاز السائل إلى 5000 طن في اليوم.

وأشار بيان الوزارة أيضا، إلى أن ذلك “يمثل حدثا اقتصاديا ونفطيا مهما، كون أنه يأتي في ظل التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجه بلدنا العزيز الذي يخطط ليكون أحد الدول المنتجة والمصدرة للغاز في المنطقة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط