“حمام الحمى” في مكة المكرمة مكفول بـ”أوقاف” من دول إسلامية

“حمام الحمى” في مكة المكرمة مكفول بـ”أوقاف” من دول إسلامية

تم – مكة المكرمة:في مكة المكرمة، يرى المشاهد كميات هائلة من حمام الحمى تحلق عند بوابة الحجون٬ أحد الثلاثة مداخل الرئيسية لمكة المكرمة٬ كما لو أنها تستقبل زوار الحرم المكي وترحب بهم قبيل وصولهم إلى بيت الله الحرام. وكي يقوم مسؤولو مكة المكرمة بواجب الضيافة مع حمام الحمى٬ قامت أمانة مكة المكرمة ببناء كثير من أبراج الحمام في ذات المنطقة ليأوي إليها الحمام بعد مغيب الشمس.

وينال الحمام في مكة الذي يسمى بـ”حمام الحمى” نسبة إلى مكة التي هي حمى لمن يدخلها٬ عناية خاصة في أكله وشربه الذي خصصت من أجله أوقاف خاصة٬ ليس في مكة فقط٬ بل حتى في مصر وتركيا واليمن.

وفي هذا الشأن، بين سمير برقة المتخصص في تاريخ مكة أن عائلات مصرية تسكن في القرى والأرياف خصصت لحمام الحرم أكثر من 100 وقف يذهب ريعه لتوفير الغذاء لـ”حمام الحمى”٬ كونه محمية إلهية٬ كذلك في تركيا لا تزال هناك أوقاف خاصة لحمام الحرم.

وعن سلالة حمام الحرم قال برقة “تعددت الروايات عن أصل حمام الحرم وسلالته٬ فمنهم من قال إنه من سلالة الحمام الذي وضع عشه في غار ثور أثناء هجرة نبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة٬ وكان جزاؤه أن يعيش وذريته آمًنا في الحرم المكي الشريف”.

وذهب إلى أنه مهما كانت الروايات٬ فإن حمام الحرم يطير بسلام في سماء الحرم٬ إلى أن يموت بسلام على أرضه٬ دون أن تجرؤ أي قوة على وجه الأرض أن تتعمد له الأذى٬ إلا في الحالات الاستثنائية٬ التي منها أن يكون هذا الحمام سبًبا لانتشار مرض ما٬ وهو ما لم يحدث حتى الآن٬ حتى مع موجة إنفلونزا الطيور التي عرفتها السعودية وتجاوزتها قبل نحو 8 أعوام.

ويضيف برقة “تطوف أسراب الحمام التي تقدر أعدادها بـ4 ملايين حمامة٬ معظم الأوقات في محيط الحرم وحول مآذنه وبعضها يجوب فضاء مناطق أخرى في مكة المكرمة٬ كما أنه من المستحيل أن تجد الحمام يرمي بفضلاته داخل الحرم المكي الشريف٬ وهي من الأمور التي لا يوجد لها تفسير حتى الآن”.

ويمتاز حمام الحرم بجمال شكله وتميز ألوانه٬ فهو يمتاز بالرقبة الطويلة والعيون المرسومة والألوان المميزة التي تحيط برقبته٬ وهذه الأوصاف تختلف عن باقي أنواع الحمام الأخرى الموجودة.

منطقة المرفقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط