73.4 مليار دولار قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات

73.4 مليار دولار قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات

تم – اقتصاد

كشفت البيانات الإحصائية الأولية للهيئة الاتحادية للجمارك، أمس، أن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية المباشرة لدولة الإمارات، بلغت 269.5 مليار درهم (73.4 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري، لتستقر تقريبًا عند القيمة المحققة ذاتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأظهرت البيانات أن الواردات استحوذت على أكثر من نصف التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 166.1 مليار درهم (45.2 مليار دولار)، بينما بلغت قيمة الصادرات 46.8 مليار درهم (12.7 مليار دولار)، وقيمة إعادة التصدير 56.6 مليار درهم (15.4 مليار دولار) خلال الفترة المذكورة.

وذكرت الهيئة في بيان صحافي أمس، أن “التجارة العالمية غير النفطية للإمارات خلال الربع الأول من العام الجاري حققت استقرارًا مقارنة بحجم التجارة خلال الفترة ذاتها من العام 2015، رغم تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي العالمي وتراجع حركة التصدير والاستيراد لدى العديد من الشركاء الاستراتيجيين في ظل أزمة أسعار النفط العالمية التي ضربت الاقتصاد العالمي في العام الماضي”.

وبلغت حصة التجارة غير النفطية للإمارات مع دول مجلس التعاون الخليجي الست خلال الربع الأول، 9% من إجمالي التجارة غير النفطية مع العالم، وبلغت قيمة التجارة مع دول المجلس في تلك الفترة 24.2 مليار درهم (6.6 مليارات دولار).

وجاءت السعودية في مقدمة دول الخليج من حيث قيمة التجارة غير النفطية خلال الربع الأول بحصة بلغت قيمتها 8.7 مليارات درهم (2.4 مليار دولار)، وبنسبة 35.7% من إجمالي التجارة غير النفطية مع دول المجلس.

وأوضحت الهيئة الاتحادية للجمارك الإماراتية في بيانها، أن إجمالي التجارة غير النفطية للإمارات مع الدول العربية خلال الربع الأول من عام 2016 يشكل نسبة 16% من إجمالي التجارة غير النفطية للدولة مع العالم وذلك بقيمة تقدر بـــ43.7 مليار درهم (11.9 مليار دولار).

وذكر البيان أن إجمالي حجم التجارة غير النفطية للإمارات من حيث الوزن خلال الربع الأول من عام 2016 بلغ حوالي 48.4 مليون طن، منها 18 مليون طن واردات و28.2 مليون طن صادرات و2.2 مليون طن إعادة التصدير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط