بالفيديو.. عبادات مبتدعة في مساجد الطائف الأثرية

بالفيديو.. عبادات مبتدعة في مساجد الطائف الأثرية

تم – الطائف

زادت أعداد زوار المساجد الأثرية التي ما زالت مُقامة في الطائف، خلال فترة عيد الفطر المبارك، والتي تحولت مواقع للبدع والأشبه بالتعبد من قبل بعض العمالة الوافدة، والذين يحرصون على القدوم إليها من مناطق المملكة كافة وأداء الصلوات بداخلها، كذلك الدعاء بداخلها، دون أي تواجد للجهات المعنية لمنعهم من ممارسة تلك البدع.

تلك المساجد الأثرية والتي تقع على امتداد شارع المثناة العام، والمعروفة باسم “الكوع” و”المدهون” و”القنطرة” و”عداس”، اكتسبت الأثر التاريخي كونها جاءت في بُقعة تُشير المصادر التاريخية إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد وقف بها عند قدومه للطائف إبان الدعوة، قبل أن تُبنى أصلًا، في حين اعتقد الكثير من هؤلاء العمالة بأن الرسول كان قد صلى بهذا المسجد.

وكان ذلك المسجد قد امتلأ بالزوار، والأطفال، وأيضًا بالمعتمرين الأجانب، وأصبح مزارًا لهم لتأصيل تلك البدع، في حين ظهر مسجد “الكوع” الأثري مُتهالكًا، بعد أن انهار جزء من السقف، وبات مهددًا بالانهيار بشكل كامل وربما على من بداخله.

ويبقى السؤال الموجه لهيئة السياحة والآثار: لماذا لا يتم الاهتمام بهذه المعالم الأثرية، أو تسويرها وإغلاقها طالما أنها بهذه الخطورة وبهذا الإهمال؟ أو تتولى لجان رسمية مختصة الوقوف عليها، خصوصًا مسجد الكوع، والعمل على إزالته؛ وذلك لإنهاء تلك البدع من صلوات، وتواجد، وتبارك، في ظل ما يشهده من وجود كثيف جدًا من الزوار.

وكانت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، قد أصدرت فتواها في تلك المساجد وفقًا لسؤالٍ وردها، وكان نصُ فتواها: ما يسمى باسم مسجد القنطرة، وباسم مسجد الكوع بالطائف: هما مسجدان بدعيان لا أصل لهما، وليس لهما فضل يخصهما، ولم يثبت بشأنهما حديث ولا أثر، وما يدور بين الناس بشأنهما كذب لا أصل له؛ لهذا فلا يجوز لمسلم التعبد بزيارتهما كالشأن في المساجد المبتدعة، ولأنه لا يجوز تخصيص مسجد بالزيارة للتعبد فيه إلا المساجد الثلاثة، وهي: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة، والمسجد الأقصى، ومسجد قباء في المدينة النبوية، وبه يعلم أنه لا يجوز عمل رحلة طلابية لزيارتهما، ولما في ذلك من تضليل عقول الناشئة، والواجب هو صيانة العقائد من البدع والضلالات.

https://youtu.be/_hIK0jhG-Rk

2 تعليقات

  1. محب الوطن

    قلت كلام جميل في البدايه لماذا لاتقوم هئة السياحه بتسويرها الا انك اخطاءة عندما قلت ايزالت مسجد الكوع كفاء يا اخي ما اوزيل من أماكن اثريه الايوجد علاج يكفينا ايزالت أسناننا دون علاجها

  2. غير معروف

    الكلام ذا صحيح وايام الجمعة وخوفي تقوم طقوس وبدع لانهم جميعهم وافدة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط