مؤسسات حكومية تطرح 4.5 ملايين متر مربع من أراضيها للتطوير

مؤسسات حكومية تطرح 4.5 ملايين متر مربع من أراضيها للتطوير

تم – الرياض

شرعت مؤسسات حكومية عدة في عرض أراضٍ لها بمساحات كبيرة للتطوير العقاري، ومن المتوقع أن تضخ تلك الجهات ملايين الأمتار في سوق العقار، ما سيسهم في انخفاض أسعاره في الفترة المقبلة.

وطرحت المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية نحو 4.5 ملايين متر مربع من أراضيها للتطوير. ومن المتوقع أن تقوم جهات حكومية أخرى بهذه الخطوة في المستقبل القريب.

عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث، أكد أن هناك مساحات كبيرة تمتلكها جهات حكومية، ولا بد أن تستثمرها من خلال بناء مشاريع عليها أو تحيلها إلى جهات أخرى لتستفيد منها مثل وزارة الإسكان. وأكد أن بناء المرافق الاجتماعية والصحية وغيرها من المرفق قد تكون حلاَّ لاستثمار تلك الأراضي، وهي المساحات التي تشكل نحو 10 إلى 15% من المساحات التي تمتلكها الجهات الحكومية من أراضي القطاع الخاص.

وهناك أراضٍ تمتلكها جهات للحكومة نصيب كبير فيها، مثل المؤسسة العامة للتقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية والموانئ والسكك الحديدية والخطوط السعودية، وهي أرض تبلغ مساحات ملايين الأمتار وتقع داخل النطاق العمراني، ولا تستفيد تلك الجهات من هذه الأراضي شيئا، وشدد على أنه لا بد من وضع برامج وتحفيز وتشجيع تلك الجهات للاستفادة من المساحات الكبيرة التي تمتلكها، ما يساعد على حراك السوق.

وبين المغلوث أن تطوير تلك الأراضي سيفتح المجال أمام الشركات لتنفيذ وتطوير البنى التحتية والمساهمة في حل أزمة الإسكان، وأكد المغلوث أنه حان الوقت إلى أن تستثمر ممتلكات القطاع العام، وإخضاع جميع الأراضي البيضاء العائدة للجهات الحكومية وما في حكمها لتطبيق الرسوم بصفتها شخصًا اعتباريًا خاصًا، مع إلزام كل جهة حكومية بتزويد وزارة الإسكان ببيان يوضح جميع ما لديها من أراض بيضاء، وما هو عائد لها من تلك الأراضي بصفتها شخصًا اعتباريًا خاصًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط