إداريون وإداريات في “التعليم” يعترضون على آلية النقل إلى وظائف تعليمية

إداريون وإداريات في “التعليم” يعترضون على آلية النقل إلى وظائف تعليمية

تم – الرياض : أبدى مجموعة من الإداريين والإداريات، رسميًا صباح اليوم الأربعاء، اعتراضهم على الآلية التي وضعتها وزارة التعليم لهم، عندما أتاحت النقل إلى وظائف تعليمية، وذلك قبل انتهاء المدة المحددة للنقل والتي تنتهي بعد يومين، حيث سلموا الوزارة احتجاجهم الذي يشتمل قرابة ٤٠٠ اسم من المحتجين.
وقال المعنيون في شكوى لهم “تقدمنا نحن إداريو الأمر الملكي رقم أ/١٢١ بتظلمنا الناتج عن التعسف الذي نعانيه من وزارة التعليم، فبعد أن أمضينا خمسة أعوام من أعمارنا الوظيفية التي عينا عليها دون رغبتنا، والتي كنا فيها مستوفين لشروط الوظيفة التعليمة، بعد أن وضعت المفاضلة التعليمية من خلال جدارة، إلا أن الوزارة بالاتفاق مع وزارة الخدمة المدنية حدتنا على القبول بوظيفة إدارية” .
وأضافوا: “منذ ذلك الوقت ونحن نطالب بحقوقنا دون استجابة، ومع صدور موافقة من مجلس الشورى بجلسته العادية الثالثة والعشرون، وقراره بمعالجة أوضاعنا الوظيفية، إلا أن الوزارة لم تتفاعل مع قرار الشورى، وفوجئنا بتصريح المتحدث الرسمي للوزارة بتاريخ 2/10/1437هـ، الذي أعلن فيه انتهاء وزارتي التعليم والخدمة المدنية من ضوابط وشروط نقل شاغلي الوظائف الإدارية الجامعيين إلى وظائف تعليمية، وفتح بوابة تكامل للتقديم وإدخال الرغبات المكانية اعتبارًا من تاريخ 4 /10 /1437هـ إلى 10 /10 /1437هـ وفق ضوابط جدارة المفصلة ببرنامج تكامل وغربة جديدة دون النظر لتغريبنا السابق ومفاضلتنا التعليمية وفق أعلى النقاط من خلال جدارة قبل خمس أعوام للبنين وأربعة أعوام للبنات”.
وبينوا “هذا الإعلان المفاجئ سبب إرباكًا للجميع حيث لم يتم التصريح، أو التوضيح عبر القنوات الرسمية عن آلية النقل من حيث المستوى والدرجة التي سيتم النقل عليها، وما إذا كانت أعوام الخبرة الإدارية ستحتسب في الدرجة الوظيفية أو أعوام التقاعد، وهل ستؤخذ في الاعتبار عند مفاضلة النقل وكذلك آلية الوظائف، ولماذا لم يكن التحويل مكاني أسوة بمن حول مكانياً من الإرشاد؟. فكيف يُطلب من الموظف أن ينتقل إلى وظيفة دون توضيح مصيره الوظيفي فيها؟”.
وتابعوا “هناك العديد من علامات الاستفهام والغموض التي تواجه الجميع فمن التساؤلات: ماذا عن التحويل هل سيشمل الجميع؟ وبالتالي تنتهي معاناة الجميع، أم أنه سيكون فقط لفئة معينة وعدد محدد وبالتالي لا يكون ذلك حلا للمشكلة، وما هو مصير من لم يتم تحويلهم؟، وهل هو تنفيذ لتوصية مجلس الشورى، أم أنه لسد عجز الكادر التعليمي؟”.
وقالوا “يتساءل البعض لماذا لم يتم الإعلان المسبق عن هذا القرار لإعطاء الفرصة لدخول اختبار “قياس” كونه أحد شروط التحويل مما فوت الفرصة على شريحة كبيرة من المتقدمين، ومما زاد المعاناة هو عدم الإعلان عن الاحتياج الفعلي للوظائف التعليمية المراد التحويل إليها، بل فوجئنا بأن الاحتياج لا يتوفر إلا في أقصى قطاعات القرى النائية دون تحديد عدد معين بخلاف ما كان عليه نظام جدارة, ومن المستغرب فعلاً مع حركة النقل الكبيرة هذا العام إلا أن الاحتياج يمثل مناطق نائية جدا وغير محددة العدد، وهذا خلاف المتوقع حيث من المفترض أن يترك نقل 72 ألف معلم ومعلمة فراغا كبيرًا في قطاعات المدن الكبرى، فضلا عن المدن النائية مما يجعل علامات استفهام كثيرة تدور حول الاحتياج الفعلي للوظائف التعليمية”.
وزادوا “نطالب كلا من وزارتي التعليم والخدمة المدنية بتوضيح ما سبق، وإنصاف من ظلم الإنصاف الحقيقي دون ظلم جديد كل حسب دوره ومسؤوليته، كما نطالب بتمديد فترة التقديم واعادة تقييم عملية النقل والتحويل”.
وكانت وزارة التعليم أعلنت على لسان متحدثها مبارك العصيمي الأسبوع الماضي، عن فتح باب النقل للكادر الإداري إلى الوظائف التعليمية، بشروط أبرزها: أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس من الكادر الإداري للمرتبة السادسة فما فوق، وتنطبق عليهم ضوابط النقل وشغل الوظائف التعليمية، وكذلك اجتياز برنامج كفايات المعلمين ” قياس” واجتياز المقابلة الشخصية.

4 تعليقات

  1. اتوقع مسؤولي الوزارة ان يعينونهم في اماكنهم وان يعطوهم درجتهم المستحقه من تاريخ مباشرتهم الاولى لانه من ابسط حقوقهم
    لان الحميد رااااح وكيل وزاره التعليم السابق للشؤون الاداريه والماليه حسبي الله عليه هو السبب فيما هم فيه من نكبات وتحت الظلم

  2. لبدا للوزارة ان تنظر بعين الاعتبار ما كنّا عليه في السابق وما كانت عليه دفعة ٣٢ كيف تم تعينهم بدون شروط وأهمها القياس فنحن ظلمنا بعدم مسواتنا معهم ونحن معينين بمكرمه ملكيه مثلهم فلماذ التعجيز والتعقيد نطالب برجوع عزام الدخيل للوزارة ذالك الرجل العادل

  3. حسبي الله عليهم حرمونا من حقوقنا

    عندالله تجتمع الخصوم

  4. المشكلة ان هناك من يحمل مؤهلات تربوية عليا ماجستير ودكتوراه وخبرة بالمجال التعليمي ..ثم يعين على وظيفة مساعد اداري
    وب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط