رفض شعبي بعد قرار “وزارة العمل” بمنع الاحتفاظ بجواز السفر للعامل

رفض شعبي بعد قرار “وزارة العمل” بمنع الاحتفاظ بجواز السفر للعامل

تم – الرياض

تفاجئ أصحاب العمل والمواطنين في قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الأخير والذي يقضى بمنع صاحب العمل من الاحتفاظ بجواز السفر.

وعبر أصحاب العمل عن رفضهم لهذا القرار عبر موقع “توتير” للتواصل الاجتماعي، حيث تساءل المواطن “مسعد” عن الذي نقدمه وزارة العمل ويكون في صالح المواطنين.

ودعا الوزارة إلى ضرورة العمل في أجل المواطن في المملكة لا من أجل الوافد والمقيم.

بدوره، قال المواطن عبدالله ، المفروض على وزارة العمل أن تتحمل المسئولية الكاملة عند هروب العامل أو السائق بعد هذا القرار.

في السياق، قال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، إن اللائحة التنفيذية لنظام العمل منعت صاحب العمل من الاحتفاظ بجواز سفر العامل دون إذن منه، حيث جاء في نص المادة السابعة من النظام”.

وأضاف أبا الخليل “على صاحب العمل عدم الاحتفاظ في جواز سفر العامل غير السعودي، وفي حالة طلب العامل احتفاظ صاحب العمل بجواز سفره يجب توقيعه على إقرار مكتوب باللغة العربية ولغة العامل، وفق النموذج الاسترشادي بالصيغة المرفقة بهذه اللائحة يشار فيه إلى استلام صاحب العمل جواز سفر العامل وتاريخ استلامه”.

ودعا أبا الخيل أصحاب الأعمال إلى عدم الاحتفاظ بجواز سفر العامل إلا باتفاق بينهما، حتى لا يكونوا عرضة للعقوبة التي حددتها اللائحة التنفيذية لنظام العمل على كل من يخالف ذلك.

وبين أن النظام نص على غرامة قدرها 2000 ريال تتعدد بتعدد العماّل في حال احتفظ صاحب العمل بجواز سفر العامل.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين طرفي العمل وبيان حقوق وواجبات كلا منهما وذلك بهدف تنظيم سوق العمل السعودي وإيجاد بيئة عمل مناسبة لجميع الأطراف بما يضمن زيادة الإنتاجية وتنمية الاقتصاد الوطني، مشددا على أن الوزارة لن تتهاون مع كل من يخالف نظام العمل.

كما دعا المتحدث الرسمي بتفعيل الدور الرقابي بين المواطن والوزارة وذلك بالإبلاغ عن أي مخالفات لنظام العمل عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها.

من جهة أخرى أكد أبا الخيل على ضرورة اطّلاع أصحاب العلاقة على اللائحة التنفيذية لنظام العمل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة على الرابط www.mosa.gov.sa، بهدف زيادة الوعي النظامي بالحقوق والواجبات، وضمان معرفة كل طرف بحقوقه وواجباته التي نص عليها النظام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط