“التنمر” و”الإيمو” محظورات #التعليم في العام الدراسي الجديد

“التنمر” و”الإيمو” محظورات #التعليم في العام الدراسي الجديد

تم – الرياض : أقرت وزارة التعليم لائحة السلوك والمواظبة لعام 1437، بشكل مميز ومغاير للأعوام الماضية، إذ تركز على تشجيع الطالب المميز بقوة، من خلال: إطلاق عبارات التشجيع، وكتابة اسم الطالب في سجلات التقويم، وإصدار مكاتبات الشكر والشهادات، ووضع اسمه في لوحة الشرف، والإشادة به في الإذاعة المدرسية، فضلا عن التكريم في الحفلات المدرسية، والجوائز العينية والمكافآت بأشكالها المختلفة.

وأدرجت الوزارة، مخالفات جديدة من ضمن السلوكيات السيئة، منها: التنمر، التي يركز الطالب فيها على أحد زملائه، ويعتدي عليه باستمرار، فقد جاءت اللائحة لتضعها من المخالفات السلوكية التي سيكون عليها عقوبات شديدة.

واعتبرت اللائحة تصوير المعلمين، والرسم المسيء لهم، ونشره على الشبكة العنكبوتية من المخالفات السلوكية للطلاب، كما منعت تسجيل أصواتهم، واعتبرت الإيمو، والتشبه بالجنس الآخر، من المخالفات السلوكية.

وتتضمن مخالفات الطلاب تجاه الهيئة التعليمية والإدارية التلفظ غير اللائق، والاستهانة بمعلمي وإداريي المدرسة، أو من في حكمهم بتصرفات غير لائقة، مثل الرمي بالطباشير، والرش بمشروبات غازية، وتقليد تصرفات المعلم على سبيل السخرية، والتوقيع عن أحد مسؤولي المدرسة على المكاتبات المتبادلة بين المدرسة وولي الأمر، والإشارة بحركات مخلة بالأدب تجاه منسوبي المدرسة.

ومن المخالفات لطلاب المتوسطة والثانوية التهاون في أداء الصلاة داخل المدرسة، أو العبث خلالها، ومن مخالفات الدرجة السادسة، حيازة المواد الإعلامية الممنوعة، وإحضار مجسمات تعد ممنوعة أخلاقيًا، إضافة إلى حيازة السجائر، وأجهزة الاتصال الشخصية.

وشددت الوزارة على أن المخالفات السلوكية للطلاب شملت إحضار شخص آخر لتأدية الاختبار نيابة عن الطلاب، أو تأدية الاختبار عن الآخرين، وتعمد إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات المدرسة ومبانيها، وتهديد الطالب بالأسلحة النارية، أو ما في حكمها، والاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام، واعتناق الأفكار أو المعتقدات الهدامة، أو ممارسة طقوس دينية محرمة، والجرائم المعلوماتية.

تعليق واحد

  1. ابوعمر الشمري

    ياوزارة التعليم اختيار وجودة معلمي المواد الدينية
    وتفقيه الطلاب في امور دينهم هي امانة في اعناقكم يوم القيامة يسألكم الله عنها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط