65% من عاملي الصحة يتركون وظائفهم قبل سن التقاعد

65% من عاملي الصحة يتركون وظائفهم قبل سن التقاعد

تم – الدمام: كشف تقرير إحصائي حديث صادر عن وزارة “الخدمة المدنية”، عن مغادرة نحو 65% من العاملين في الوظائف الصحية لوظائفهم، قبل بلوغ سن التقاعد النظامية، إذ لم تسجل الأرقام سوى 376 موظفا تقاعدوا بعد بلوغ السن النظامية، يمثلون 35% من مجموع تاركي الخدمة في الوظائف الصحية.
وأظهر التقرير الذي رصد عدد الكوادر الصحية التي تركت الخدمة خلال العام 1437، أن 22% من تاركي الوظائف الصحية قدموا استقالاتهم، في حين 31% منهم فضلوا التقاعد مبكرا، و10% تركوا وظائفهم لأسباب مختلفة، في حين لم يصل إلى سن التقاعد النظامية سوى 35% من الموظفين المغادرين من الوظائف الصحية.
وبيّن تفاوتا نسبيا بين الصحيين الذين وصلوا إلى سن التقاعد النظامي، إذ شكل الفنيون أقل فئات الوظائف الصحية المستقيلة بعد بلوغ السن النظامية، حيث لم يصل منهم إلى سن التقاعد سوى 25%، في حين فضل 75% منهم ترك العمل قبل بلوغ السن النظامية، وشكل المتقاعدون بحسب النظام من الأخصائيين 33% ليتجاوز عدد المتسربين منهم قبل بلوغ السن النظامية بنسبة 67%.
في حين اقترب عدد المتقاعدين نظاميا للنصف في كل من العاملين في فئات طبيب نائب، وطبيب مقيم، وصيدلي ليشكلوا أقل من نصف المغادرين قبل بلوغ السن النظامية بقليل وبنسب متفاوتة بين 42% لفئة طبيب نائب، و45% للطبيب المقيم، و48% للصيادلة.
وشكل المساعدون الصحيون أعلى نسبة بين المتقاعدين بعد وصول السن النظامية، إذ شكل مجموع المتقاعدين بعد إكمال السن النظامية للتقاعد 65% من تاركي الخدمة، ومثلهم الأطباء الاستشاريون الذين بلغ عدد تاركي الخدمة منهم لبلوغ السن النظامية 63%، فضلا عن تقاعد اثنين من الصيادلة الاستشاريين بعد بلوغ السن النظامية، ويمثلون مجموع تاركي الخدمة ضمن فئتهم، في حين تعادل المتقاعدون لبلوغ السن النظامية مع تاركي الخدمة قبل بلوغ السن النظامية في فئتي صيدلي أول، وأخصائي أول بـ50% لكل منهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط