التصريح للطائرة الشمسية الأولى بدخول أجواء السعودية 

التصريح للطائرة الشمسية الأولى بدخول أجواء السعودية 

 

تم – الرياض : أعطت الهيئة العامة للطيران المدني، تصريحاً خاصاً لطائرة سولار إمبلس2 التي تعمل بالطاقة الشمسية، لاستخدام الأجواء السعودية، في رحلة قد تستمر لمدة يومين، اعتباراً من غد الجمعة، حيث ستنطلق من القاهرة وتدخل الأجواء السعودية ابتداءً من محافظة الوجه (غرب المملكة) مروراً بمنطقة القصيم وانتهاءً بالمنطقة الشرقية قبل أن تتوقف في محطتها النهائية في مدينة أبوظبي.

من جهته، أوضح مساعد رئيس الهيئة للأمن والسلامة الكابتن عبدالحكيم البدر أن منح طائرة سولار امبلس2 تصريحا لاستخدام أجواء السعودية، يأتي ضمن أهداف الهيئة في دعم المبادرات الإبداعية في مجال الطيران.

وتعتمد طائرة سولار إمبلس2 على الطاقة الشمسية بدون نقطة وقود واحدة، حيث تحتوي على 17248 خلية شمسية فائقة الكفاءة وتمد أربعة محركات كهربائية لتشغيل المروحيات بالطائرة، وتعتمد الطائرة على أربع بطاريات ليثيوم بوليمر يعاد شحنها في الطيران ليلاً، وتحلق الطائرة على ارتفاع يصل إلى 28000 قدم (8.5 كيلومتر) عن سطح البحر أثناء النهار بينما ينخفض ارتفاعها إلى 5000 قدم (1.5 كيلومتر) في الليل مما يتطلب منح الطائرة تصريحا خاصا من الهيئة والتنسيق مع الملاحة الجوية لتخصيص مسار جوي خاص لهذه الطائرة.

وتقدر ميزانية مشروع الطائرة الذي بدأ في 2002 بـ170 مليون فرنك سويسرى، ويزن جسم الطائرة المصنوع من الألياف الكربونية 2300 كيلوجرام، و تبلغ سرعة طيران سولار امبلس نحو 45 كيلومتراً في الساعة بينما تصل السرعة للضعف أثناء النهار لاعتمادها على أشعة الشمس.

يذكر أن هذه الرحلة بدأت من عام 2015 من خلال الطيران بالطاقة الشمسية، من أبوظبي شرقاً لتعود إليها من الغرب مروراً بالمملكة العربية السعودية، وتعد أطول رحلة شمسية في تاريخ الطيران.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط