تعرف على فتح الله غولن المتهم بدعم الانقلاب التركي

تعرف على فتح الله غولن المتهم بدعم الانقلاب التركي

تم – أنقرة:وجه سياسيون ومسؤولون بتركيا اتهامات مباشرة للداعية الإسلامي عبدالله غولن بدعم الانقلاب ضد نظام رجب طيب أردوغان، هذا على رغم نفيه مثل هذا الأمر.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن الأشخاص الذين اتهموا فتح الله بدعم الانقلابيين يستندون إلى تاريخه في تزعم حركة الخدمة في مواجهة حزب العدالة والتنمية، والتي لاقت انتشارا واسعًا في تركيا، كونها تحمل فكرا صوفيا روحيا، وتنحاز إلى قومية الدولة التركية، في مواجهة فكرة استعادة أمجاد الدولة العثمانية، التي يتبناها حزب العدالة والتنمية.

وأضافت ووصل الصراع بين حركة غولن وحزب العدالة والتنمية إلى ذروته منذ 2010، وتطور إلى لجوء فتح الله غولن سياسيا إلى الولايات المتحدة، ليأخذ الصراع بعدا جديدا، بهذا الانقلاب على الرئيس أردوغان، موضحة أن غولن يعيش في منفى اختياري في ولاية بنسلفانيا الأميركية حيث يترأس شبكة ضخمة غير رسمية من المدارس والمراكز البحثية والشركات ووسائل الإعلام في خمس قارات.

يذكر أن اتباع غولن أسسوا ما يقرب من 100 مدرسة مستقلة في الولايات المتحدة وحدها، كما اكتسبت حركته زخما قويا في أوروبا منذ تأسست أولى مدارسه في شتوتغارت بألمانيا في عام 1995، وتعود بداية تأسيس حركة غولن إلى العام 1990، ولقد حظيت بشعبية واسعة داخل وخارج تركيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط