10 شركات تأمين فاشلة تغادر السوق السعودي قريبًا

10 شركات تأمين فاشلة تغادر السوق السعودي قريبًا

تم – الرياض : يتوقع خبراء اقتصاديون خروج 10 شركات للتأمين من أصل 30 شركة مدرجة في السوق السعودي بسبب قلة المعرفة والدراية وسوء الإدارة، مستدلين بتصريح نائب محافظ مؤسسة النقد السعودي عن إبرام اتفاقية بين المؤسسة ووزارة التجارة والاستثمار بشأن تصفية شركات التأمين الخاسرة بأكثر من 50 %.

ويرى الخبير الاقتصادي محمد العمران، أن بنود نظام الشركات الجديد يوضح أن الشركة التي تملك خسائر متراكمة تزيد على 50 % من رأس المال يتوجب عليها أن تصحح أوضاعها، وأن تعقد جمعية عمومية غير عادية لإلزام الشركة بآلية عمل للاستمرار كرفع رأس المال أو خفضه أو ضخ سيولة وإعادة الهيكلة.

وأضاف العمران، أن هناك شركات تأمين مدرجة وغير مدرجة تماطل في تمثيل بنود نظام الشركات، مما يعني وجود مخاطرة كبيرة في قطاع التأمين، موضحا أن مؤسسة النقد لن تسمح بذلك، مما دفعها إلى محاولة استباق الأحداث بحماية المتعاملين مع شركات التأمين وحماية قطاع التأمين ككل من خلال وضع آلية للشركات التي تملك خسائر 50% من رأسمالها لتصحيح أوضاعها والبحث عن آلية عمل واضحة.

وأكد العمران أن هناك 10 شركات للتأمين من المتوقع أن تصحح أوضاعها من خلال إعادة هيكلة أو ضخ رأسمال من أصل 30 شركة تأمين مدرجة، مضيفا أنه لن تتم التصفية حتى تقوم الشركة بتسديد ما عليها من حقوق، بما فيها ما يتعلق ببواليص التأمين، إذ تمنع الشركة من تجديد بواليص التأمين الجديدة كخطوة أولى، وبعدها سداد الديون لكل الأطراف ومن ثم التصفية.

وبيَّن الخبير المالي الدكتور عبدالله باعشن، أن بعض تلك الشركات لديها خسائر رأسمال بالكامل والبعض تعدت خسائره 75 % من رأسمال الشركة، مضيفا “وفقا للنظام، فإن أي شركة تتعدى خسائرها نسبا معينة تصل لـ 50 % يكون هناك جمعية عمومية تقرر استمرار الشركة بزيادة رأس المال وضخ السيولة أو تصفيتها”.

تعليق واحد

  1. نريد معرفة العشرة شركات للحيطة والحذر منها حتئ ماتنصب علئ المسلمين تعبنا من شركات التامين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط