الإسكان: إجراءات اعتماد المخططات من خلال “إتمام” لاتتجاوز 120 يومًا

الإسكان: إجراءات اعتماد المخططات من خلال “إتمام” لاتتجاوز 120 يومًا

تم – الرياض:أكدت وزارة الإسكان أن إجراءات اعتماد المخططات من خلال مركز خدمات المطورين العقاريين “إتمام” لا تتجاوز مدة الـ120 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.

ونوهت الإسكان إلى أن ذلك يأتي بهدف تسريع ضخ المشاريع السكنية في السوق بما يتيح أمام المواطنين مزيداً من الخيارات المتنوعة.

أوضح العديد من المطورين العقاريين لمصادر صحافية، أن الإجراءات المرتبطة باعتماد المخططات تعيق إيجابية هذا التسريع، لاسيما وأن التمويل العقاري بات الهاجس الأول في عملية تطوير الأراضي البيضاء، مشيرين إلى أن مدة اعتماد المخططات في الفترات السابقة كان يتجاوز العام.

بدوره، وقال المطور العقاري خالد المبيض، أن تسريع الاعتماد بحد ذاته يعد أمرا إيجابيا ولكن هناك أمور أخرى تتعلق بالتطوير العقاري ما زالت تعيق القطاع، لافتًا إلى أن الخدمات لا بد أن تكون متكاملة من حيث التمويل العقاري، والبيع على الخارطة، وشراكات العقاريين.

وذكر المبيض أن التمويل المادي والإجراءات الأخرى المرتبطة برهن الصك وغيرها لها دور إيجابي في عملية تحفيز الملاك على تطوير الأراضي البيضاء، كاشفاً عن أن مدة الاعتماد في الفترات السابقة كان يتجاوز العام.

من ناحيته، أكد المشرف العام على المركز محمد الغزواني أن المركز يعدّ إحدى مبادرات الوزارة التي تسعى من خلاله إلى تحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي، تماشياً مع أهداف الرؤية السعودية 2030، بالإضافة إلى إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين وتعزيز ثقتهم باقتصاد المملكة.

وأشار إلى أن المركز يقدّم مجموعة من التسهيلات والخدمات التي تلبّي متطلبات المطوّرين العقاريين وتسهم في قيامهم بتطوير مخططاتهم السكنية.

وبين أن خدمات المركز تجري حالياً في فروعه الثلاثة في كل من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، على أن تمتد الفروع إلى جميع مناطق المملكة الـ13 بنهاية عام 2018.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط