“السياحة” ترفع مذكرة لمنح المرأة ترخيص للعمل كـ”مرشدة سياحية”

“السياحة” ترفع مذكرة لمنح المرأة ترخيص للعمل كـ”مرشدة سياحية”

تم – الرياض:رفعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مذكرة لبحث منح ترخيص للمرأة بالعمل “مرشدة سياحية” بصفة رسمية، بدلا من عملها الحالي كمتطوعة تحت مسمى “دليلة سياحية”.

ووضعت الهيئة لذلك شروطا معينة تتواءم مع العادات والتقاليد الإسلامية بالتنسيق مع الجهات المعنية، منها أن تكون المرأة برفقة مجموعة من العائلات.

وسبق للهيئة العامة للسياحة دراسة هذا الموضوع إلا أنه لم يتخذ قرار بمنح تراخيص مزاولة مهنة الإرشاد السياحي للنساء، لقلة العدد والأنشطة، ولكن مع التحول الوطني الذي وضعه ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يشكل هذا المجال فرصة كبيرة للاستثمار في السياحة.

وقالت مصادر صحافية، إن: رفع مذكرة لبحث منح ترخيص للمرأة بالعمل مرشدة سياحية يأتي في وقت ما زال عدد من خريجات تخصص الإرشاد السياحي من قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة يبحثن عن فرص للحصول على تراخيص لمزاولة المهنة، يجعل وصفهن الوظيفي مرشدات سياحيات لا كدليلات كما يطلقن على أنفسهن الآن”.

وأضاف المصادر أن “الخطة الدراسية في تخصص الإرشاد السياحي شاملة، والمنهج الأكاديمي كامل، والخريجات يتحدثن لغات عدة، ويجدن التعريف بحضارة المملكة، وهن يقمن بالدور جيدا بدعم وتكليف من بعض الجهات، لكنهن يطمحن إلى الحصول على رخص لمزاولة مهنة رسميا”.

من ناحيتها، أوضحت الدليلة السياحية “رفا شاوش” أن شغف المهنة قادني إلى تخصص الإرشاد السياحي، ومن ثم العمل فيه، حيث تعد المرشدة السياحية سفيرة لبلادها، لاسيما أن المرأة بطبيعتها تميل إلى وصف الأمور بالتفاصيل الدقيقة، وهذا ما يساعد في إثراء المعرفة، وسبق لنا أن أرشدنا ضيوف المملكة الذين انبهروا بما رأوه على الواقع”.

وأشارت إلى أن وجود مرشدات سياحيات أسوة بالرجال سيعرف العالم بالحضارة السعودية وينشر ثقافة البلد ويسهم في إيصال رسالة عن تاريخ الأرض والشعب السعودي.

قال المدير العام لإدارة التراخيص في الهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس عمر المبارك إنه “لم يكن هناك مرشدون سياحيون أو منظمو رحلات سياحية قبل عام 2005، لكن بالعمل الدؤوب وصل عدد المرشدين السياحيين عام 2010 إلى 136، ليرتفع عددهم إلى  400 مرشد سياحي عام 2015”.

وتوقع أن يصل العدد عام 2020 إلى 1500 مرشد سياحي، مضيفًا أن “منظمي الرحلات السياحية الداخلية بلغ عددهم 117 عام 2010 ، و602 عام 2015.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط