إنشاء صندوق استثماري لشراء ناقلات نفط تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار

إنشاء صندوق استثماري لشراء ناقلات نفط تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار

تم – الرياض

أبرمت الشركة السعودية للنقل البحري والشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) اتفاقًا لإنشاء صندوق استثماري بغرض شراء ناقلات نفط عملاقة تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار.

وذكرت الشركتان في بيان مشترك أن الصندوق يستهدف الاستحواذ على نحو 15 ناقلة نفط عملاقة على ثلاث مراحل، وسيتم تمويل عمليات الاستحواذ هذه من خلال رأسمال الصندوق، بالإضافة إلى ترتيب بعض القروض التجارية.

أضاف البيان أن الصندوق الذي يطلق عليه اسم “صندوق أبيكورب-البحري لناقلات النفط” سيكون مغلقا لمدة عشرة أعوام وستكون عائداته “من خلال الإيرادات التجارية لناقلات النفط العملاقة المملوكة له”.

وأوضح البيان أن البحري ستتولى حصريا مهام إدارة الصندوق تجاريا وفنيا وستحوز حصة نسبتها 15 % في الصندوق، بينما ستضطلع أبيكورب بدور المستثمر الرئيسي ومدير الصندوق الذي ستبلغ حصتها فيه 85 %.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة البحري إبراهيم بن عبد الرحمن العمر “في ظل حجم أسطولنا الحالي المكون من 36 ناقلة نفط عملاقة وأوامر بناء 10 وحدات جديدة المقرر موعد تسليمها في 2017-2018 ، إضافة إلى الناقلات الـ15 المقترحة في إطار هذا الصندوق، كل هذا سيجعل من البحري أكبر مشغل لناقلات النفط العملاقة في العالم”.

يذكر أن شركة البحري أكدت في بيان آخر أن الصندوق يستهدف استثمار أصوله على ثلاثة مراحل، يبلغ حجم الاستثمار في كل مرحلة ما يعادل 500 مليون دولار، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى بنهاية الربع الثالث من 2016، متوقعة أن ينعكس الأثر المالي للمرحلة الأولى على نتائجها للربع الأول من 2017.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط