“جزائية جدة” تقضي بحبس رجل أعمال تهرب من دفع 41 مليون ريال

“جزائية جدة” تقضي بحبس رجل أعمال تهرب من دفع 41 مليون ريال

تم – جدة: أصدرت المحكمة الجزائية في محافظة جدة، قرارا يقضي بحبس رجل أعمال متهرب من دفع 41 مليون ريال؛ سدادا لحكم سابق عليه طبقاً لقرار محكمة التنفيذ، كما أمرت بملاحقته وإيداعه السجن حتى يسدد ما عليه أو يثبت إعساره.

وأكدت المحكمة، أن رجل الأعمال تعمد الاختفاء عن الأنظار بعد رفضه تنفيذ حكم تنفيذي، وتم إدراج اسمه على ‏قائمة المطلوبين، وجاء في منطوق الحكم أن “المدعي العام تلقى خطابا من رئيس محكمة التنفيذ يطلب فيه إقامة الدعوى ضد رجل الأعمال على اعتبار أن ما أقدم عليه وهو ‏بكامل أهليته المعتبرة شرعاً فعل مجرم نظاما طبقاً لنظام التنفيذ”، واصفاً تصرف المدعي عليه بعدم احترام وتنفيذ قرارات وأحكام القضاء.

كما طلبت تطبيق النظام على رجل الأعمال المختفي والمتهرب من تنفيذ الحكم، وشددت على ضرورة توقيف المتهرب المدرج في قائمة القبض ومحاكمته بتهمة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي صادر من المحكمة.

في سياق آخر، أمرت بتنفيذ ستة أحكام على شركات ومؤسسات خاصة، ووجهت باستقطاع نحو 28 مليونا من حساباتها، وحررت مذكرات إلكترونية لمؤسسة النقد لتنفيذ الأحكام الصادرة في حق الشركات والمؤسسات على أن يكون التنفيذ خلال خمسة أيام، وفي حال التعثر والتأخير أو عدم وجود أرصدة؛ تنفذ المحكمة المواد طبقا لنظام التنفيذ من إيقاع حبس تنفيذي على المنفذ ضدهم لإلزامهم بالكشف على أرصدتهم وسداد المستحقات التي عليهم.

وتواصل محكمة التنفيذ في جدة إصدار أوامر تنفيذ وأنهت نحو 12 ألف طلب خلال ستة أشهر، أعادت خلالها ما يقارب تسعة مليارات ريال من مماطلين، في حين أعاد قضاء التنفيذ في المملكة منذ تطبيق نظام التنفيذ قبل خمسة أعوام ما يقارب 115 مليار ريال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط