دراسة سعودية ترسم خارطة طريق لإدارة أزمات الحج باستخدام مهارات التفكير

دراسة سعودية ترسم خارطة طريق لإدارة أزمات الحج باستخدام مهارات التفكير

تم – الرياض

قدمت دراسة حديثة بعنوان “إدارة الأزمات ودورها في أمن وسلامة وفد الله”، 5 توصيات بمثابة خارطة طريق لإدارة الأزمات حال حدوثها خلال موسمي الحج والعمرة، مستشهدة ببعض التجارب العالمية في إدارة الأزمات.

وأوضحت الباحثة فاطمة الزويهري في تصريحات صحافية، أنها قدمت هذه الدراسة بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، وتناولت خلالها مبحثين؛ الأول يعنى بتسليط الضوء على إدارة الأزمات والهدف منها، وسماتها وخصائصها وكذلك مراحل الأزمة وأسبابها، أما المبحث الثاني فشمل إدارة أزمات الحج والتحديات التي تواجهها وطرق التعامل معها باستخدام مهارات التفكير.

وأضافت تطرقت في الدراسة إلى تجربة حجاج ماليزيا وهم من أكثر الحجاج تجنبا لمواقع وأوقات الزحام نتيجة لبرامج التوعية والتدريب العملي التي يتلقونها في بلادهم وبوقت كاف قبل وصولهم إلى المملكة لأداء الحج، بما يؤكد أن توعية الحجاج من بلادهم تعتبر أحد الحلول الاستراتيجية للقضاء على أزمة الزحام.

وتابعت مع التطور السريع والثورة التقنية البارزة الذي يشهدها هذا العصر يتحتم على إدارة الأزمات في الحج التعامل السريع مع الأزمة بطرق إبداعية، ورفع مستوى مهارة العاملين فيها وتجنب الوسائل التقليدية، كالمحاولة والخطأ، أو الاجتهادات الفردية ونحوها، بل يجب التركيز على جانب التدريب المقنن القائم على التفكير المنطقي.

وأكدت أن إدارة الأزمات في الحج تواجه تحديات عدة مثل التغيرات المناخية والطبيعة الجغرافية لبعض أماكن المشاعر المقدسة التي تتسم وبخاصة منى ومزدلفة بضيق الحيز الجغرافي مما يسبب الزحام الشديد، وللتغلب على هذه المشكلة تبنت حكومة خادم الحرمين الشريفين العديد من المشاريع الهندسية لتطوير المنطقة وتسهيل أداء المناسك، وعدم مراعاة هذا الجانب قد يؤدي إلى كثير من أزمات التدافع والاختناقات.

واستطردت هذا فضلا عن التحديات الخاصة بالأخطاء البشرية، فبعض المفاهيم والمعلومات المغلوطة عن مناسك الحج قد تؤدي إلى حدوث الزحام والتدافع مثل ما يحدث كل عام في رمي الجمرات، وأيضا عدم الالتزام بتعليمات الأجهزة المنظمة للمناسك ويتمثل ذلك في مخالفة تعليمات السير، وحمل الأمتعة، أو عدم الالتزام بتوجيهات السلامة، والافتراش، ونحوها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط