50% من المستفيدين غير منتظمين في السداد المطلق يحذر من المماطلة في تسديد القروض العقارية

50% من المستفيدين غير منتظمين في السداد  المطلق يحذر من المماطلة في تسديد القروض العقارية

تم – الرياض

أكد المدير العام لصندوق التنمية العقارية المهندس يوسف الزغيبي، أن 50% من المقترضين غير منتظمين في السداد، مشيرا إلى أن الصندوق يحتاج 267 مليار ريال لتمويل قوائم انتظار عددها نحو 540 ألف مواطن.

وأضاف الزغيبي، أن “للصندوق 30 مليار ريال ديون متعثرة تراكمت بسبب 100 ألف مقترض لم يسددوا ما عليهم “.

وفي السياق، حذّر عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالله بن محمد المطلق، من المماطلة والتأخير في سداد أقساط صندوق التنمية العقارية.

وأوضح المطلق، أنه يخشى على “هؤلاء الذين يتأخرون من الوعيد الذي قال عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أخذ أموال الناس يريد إهلاكها أهلكه الله”، مضيفا “القادرون لا يجوز لهم أن يماطلوا ولا أن يتأخروا، والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ”.

وأشار إلى أن “هذه القروض ليست هبة من الدولة والتأخر في التسديد مطل، والنبي صلي الله عليه وسلم قال: مطل الغني ظلم يحل عرضه وعقوبته، وقال صلي الله عليه وسلم: لَيُّ الواجِدِ يُحِلُّ عِرْضَهُ وعُقُوبَتَهُ”.

وتابع “ما من شك أن المشاريع الهادفة وضعت لتنفع عموم المواطنين، وهذه الممارسات السيئة بالمماطلة في السداد تفسدها وتقلل الانتفاع بها”، منوها بأن “هذه أموال ناس لأنك تأخذها وتذهب للصندوق الذي أصبح شخصية اعتبارية له ميزانية، وجَمِيع الأموال التي تدخل فيه تعود وترجع للمواطنين، وبالتالي فإن التأخر في السداد تأخر على عموم المستفيدين”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط