“بيطرية القطيف” تدق ناقوس الخطر من مخاطر تسميم الكلاب الضالة

“بيطرية القطيف” تدق ناقوس الخطر من مخاطر تسميم الكلاب الضالة

تم – القطيف: وجهت الجمعية الطبية البيطرية السعودية في منطقة القطيف، انتقادات لاذعة، لطريقة اعتماد بعض السكان للتخلص من الكلاب الضالة عن طريق الأطعمة المسمومة، مبرزة أنها تحمل الكثير من المساوى، فضلا عن أنها عمل غير إيجابي، مطالبة باتخاذ الحلول المناسبة في هذا الشأن.

وأوضح رئيس فرع الجمعية الطبية البيطرية السعودية الدكتور محمود الخميس، في تصريح صحافي، أن تقديم الطعوم المسمومة لا تحصد الكلاب الضالة ويمكن أن تصيب غير الضالة التي تعود ملكيتها لأفراد، والحيوانات الأليفة الأخرى، مبينا أن الطريقة المستخدمة حاليا في الإبادة “خطأ فادح” إذ يمكن أن تنفق في مواقع لا يمكن تحديدها ما يعرضها للتحلل وتلويث البيئة وتهديد سلامة الآخرين، كما أن نشر صور الكلاب النافقة عبر وسائل الإعلام أمر يثير الاشمئزاز.

وأضاف الدكتور الخميس: أن وجود كلاب ضالة في الأحياء السكنية نتيجة لا سبب، ويعود ذلك إلى التسوير السيئ لبعض المزارع والتوسع العمراني في المناطق الصحراوية، فضلا عن مخلفات الأطعمة وبقايا أسواق اللحوم، موضحا أنه قبل التطرق إلى الوسائل المثلى للتخلص من الحيوانات الضالة؛ يجب التمييز بين الضالة وغيرها، ثم التأكد من أنها مصابة بأمراض والتعرف على ذلك بواسطة الطب البيطري.

واقترح الاستفادة من الكلاب الضالة عبر وضعها في محميات أو الاستفادة منها في القطاع التعليمي والبحثي، بعد الحصول على ترخيص من الجهة المختصة، وفق نظام الرفق بالحيوان الذي ينص على منع التخلص من الحيوانات؛ إلا في حالات الضرورة القصوى، معتبرا التخلص من الحيوانات بالأطعمة السامة “وحشيا” ويتنافى مع قانون نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وكانت بلدية محافظة القطيف شكلت أخيرا، سبع فرق ميدانية متخصصة لمكافحة الكلاب الضالة والمسعورة التي تشكل خطرا على حياة المواطنين شملت جميع الأحياء والقرى في المحافظة، أسفرت عن القضاء على أكثر من 50 كلبا ضالا.

2 تعليقات

  1. نعم الرحمه فوق كل شي وبعدين تسميمها يقتل كثير من الطيور التي تشارك في تنضيف الجيف والتي دورها مهم في البيئه

  2. قتلها بالسم خطاء عدا انه لارحمه فيه فهو يقتل حيوان لطالما كان شريكا للانسان في الارض ولم يبقئ لدينا الا الكلب والقط وقتلها بالسم ينتج عنه مذبحه لكثير من الطيور والحيوانات التي تتغذى على الجيف ودورها الاساسي تنظيف الجيف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط