علماء يبتكرون ذاكرة تتألف كل خلية فيها من ذرة واحدة

علماء يبتكرون ذاكرة تتألف كل خلية فيها من ذرة واحدة

 

تم – تقنية : ابتكر علماء هولنديون أول ذاكرة الكترونية في العالم تتألف كل خلية فيها من ذرة واحدة.

وجاء في مقال نشرته مصادر صحافية أميركية أن “مثل هذه الذاكرة الوحيدة الذرة ستساعدنا على تصميم أقراص صلبة تمتلك كثافة تسجيل قياسية”.

وأضاف المقال إن عدد العناصر في الأجهزة الإلكترونية يتضاعف حسب قانون (هوردن مور) مؤسس شركة ” Intel” كل عامين. أما أحجامها فتصغر باستمرار. وبفضل تلك الوتائر العالية لتطور الإلكترونيات فإن أقراصنا المنقولة تتسع اليوم لمئات الغيغابايتات من المعلومات وستتوج تلك العملية دون شك بتصميم رقائق وذاكرات وحيدة الذرة .

وقال إن الذاكرة التي قام العلماء الهولنديون بتصميمها عبارة عن صفيحة نحاسية ترتبط بسطحها كمية معينة من ذرات الكلور. حيث تشكل كل ذرة بِتّة واحدة (قطعة واحدة) من الذاكرة.

وبيّن: تتألف كل بتة من نقطتين واقعتين على سطح الصفيحة النحاسية وذرة واحدة من الكلور يمكن أن نحركها في المجال بين النقطتين. فإذا كان الكلور في الأعلى فيعني ذلك “صفراً”. وإذا كان في الأسفل فيعني ذلك “واحداً”.

وتشكل هذه الخلايا الوحيدة الذرة من المعلومات مجموعتين من الخطوط المتوازية ما يجعل الذاكرة تشبه شفرات ” QR ” في الهواتف النقالة أو شفرات خطية في المطارات والمستودعات.

 

 

تعليق واحد

  1. سبحان الله ، علّم الإنسانَ ما لم يعلم ،،، « وفوق كلِّ ذي علمٍ عليم » .. ستكون الهواتف كبطاقة السحب ، والشاشات الكبيرة ورقة تلصق على الجدار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط