مواطن يناشد وزارة الصحة لعلاج أطفاله من الفشل الكلوي

مواطن يناشد وزارة الصحة لعلاج أطفاله من الفشل الكلوي

تم – بيشة : أقر المتحدث باسم مديرية الشؤون الصحية في بيشة عبدالله سعيد الغامدي بعجز مركز الغسل الكلوي في مستشفى الملك عبدالله في المحافظة عن علاج المريض مطلق محمد شعلان الحارثي، بدعوى عدم توافر مقاسات القسطرة المناسبة للمريض الذي لا يزيد وزنه على 20 كيلوغراما، على رغم أنه يبلغ من العمر 19 عاما، إضافة إلى عدم وجود جراح أوعية مختص في المستشفى.

وناشد والد مطلق وزارة الصحة علاج ابنه الذي يعاني من فشل كلوي منذ طفولته، مستغربا اعتذار مركز الغسيل الكلوي في مستشفى الملك عبدالله ببيشة عن إجراء الغسيل الكلوي له بحجة عدم توافر قسطرة تناسبه لأنه يعامل على أنه طفل بحسب وزنه وحجم جسمه. مشيرا إلى أنهم طلبوا منه السفر إلى خميس مشيط قاطعا 250 كيلومترا لإجراء القسطرة، ما يضاعف معاناتهم.

واستغرب الحارثي رفض مستشفى بيشة استقبال ابنه على رغم أنه يعالج حالات مماثلة ترده من خارج المنطقة. مشيرا إلى أنه اضطر لشراء أرض في بيشة ليكون قريبا من المستشفى، إذ يتلقى أبناؤه مطلق وهدى ومزون العلاج فيه.

وناشد الحارثي وزارة الصحة إيجاد الحل العاجل لمركز الكلى في بيشة، ودعمه بما يلزم لعلاج المرضى بأعمارهم المختلفة دون مطالبتهم بالسفر للمستشفيات في المناطق الأخرى.

في المقابل، أقر المتحدث باسم صحة بيشة عبدالله سعيد الغامدي بعجز مركز الكلى في بيشة عن التعامل مع حالة مطلق بسبب عدم توافر مقاسات القسطرة المناسبة للمريض، إضافة إلى عدم وجود جراح أوعية مختص في المستشفى.

وذكر المشرف العام على مستشفى الملك عبدالله في بيشة الدكتور صالح آل عمير أن المريض يعاني من قصور كلوي، وخضع لعملية زراعة كلى قبل أربع سنوات، إلا أن جسده لفظها قبل نحو عام وعاد للغسل الكلوي في مستشفى خميس مشيط العسكري وأُرسل إلى بيشة هو وأخته الصغرى ذات الـ11 عاما للغسل المنتظم ثلاث مرات بالأسبوع منذ عام.

وأوضح آل عمير أن المريض حين حضر الأحد الماضي تبين أن قسطرة الغسل الدائمة في فخذه الأيمن لم تعمل، وعند محاولة تسليكها يتألم المريض ولا تسحب الدم بصورة جيدة. لافتا إلى أن الفحوصات كشفت أن القسطرة بحاجة لتغيير لكن مقاسها غير متوافر في المستشفى، لأن المريض وزنه 20 كيلوغراما ويعامل معاملة طفل.

وأفاد بأن جراح الأوعية للأطفال غير موجود خلال هذه الفترة، وأرسلت ثلاثة فاكسات تحويل له إلى مستشفى خميس مشيط العسكري وعسير المركزي والملك فيصل التخصصي بالرياض. مؤكدا أنهم أخبروا والد المريض أن القسطرة لا تعمل، وتحتاج للتغيير في مستشفى خميس مشيط العسكري، إذ تم تركيبها أولا بواسطة الجراح المختص هناك وهي قسطرة دائمة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط