بالتفصيل.. #عقوبات تنتظر مخالفي نظام منتجات التجميل 

بالتفصيل.. #عقوبات تنتظر مخالفي نظام منتجات التجميل 
تم – الرياض

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء، عقوبات رادعة في نظام منتجات التجميل ولائحته التنفيذية، للمخالفات التي قد ترتكبها المصانع أو المستودعات أو المستوردون أو الموزعون ومنافذ البيع.

وتشمل العقوبات ثلاثة أنواع من المخالفات التي ترتكب خلال مراحل التداول، والإدراج، وترخيص المنشآت (المصانع والمستودعات) وتتعلق مخالفات التداول بالمراحل التي يمر بها المنتج حتى وصوله إلى المستهلك، بما في ذلك استيراده، وتصديره، وتصنيعه، وتحضيره، وتركيبه، ومعالجته، وتعبئته، وتغليفه، وتجهيزه، وتخزينه، ونقله، وحيازته، وتسويقه، وتوزيعه، وعرضه للبيع، وبيعه، وتوزيعه مجانا، ولذلك تم تضمين عقوبة لكل منشأة حسب دورها في سلسلة تموين المنتج التجميلي.

وتتضمن  19 نوعًا من المخالفات خلال مرحلة التداول تشمل، تداول منتج غير مدرج، وتداول منتج غير آمن لاحتوائه على مادة محظورة، وتداول منتج غير آمن لاحتوائه على مادة مقيدة مخالفة لشروط تقييدها، وتداول منتج غير آمن لعدم احتوائه على التحذيرات اللازمة، وتداول منتج غير آمن لعدم كتابة كامل البيانات على العبوة حسب اشتراطات الملصق التعريفي، وتداول منتج غير آمن لأسباب أخرى، وعدم توثيق بيع المنتج التجميلي بالجملة.

كما تشمل العقوبات: تداول منتج تجميلي أعلنت الهيئة إلغاءه أو حظره أو سحبه أو استدعاءه أو تعليق تداوله، وتغيير محتوى المنتج، وتغيير هوية المنتج، وتغيير مصدر المنتج، وتداول منتج فاسد، وتداول منتج مغشوش، واستيراد أو صنع أو طبع أو حيازة أو بيع أو عرض عبوات أو أغلفة لمنتج تجميلي معين بقصد الغش، وتقديم معلومات غير صحيحة متعلقة بالمنتج التجميلي، وتداول منتج منتهي الصلاحية، والإعلان والترويج لمنتج تجميلي غير مدرج، والإعلان والترويج لمنتج تجميلي مخالف لضوابط وشروط الدعاية والإعلان، وإعاقة عمل المفتش.

ويعاقب النظام كذلك المخالفين خلال مرحلة التداول سواء كان المستورد أو المصنع المحلي أو مستودع التوزيع أو منفذ البيع بالتجزئة، بغرامة تتراوح بين 1000 ريال و50 ألف ريال، وتزيد تبعًا لنوع المخالفة.

وبالإضافة إلى عقوبات التداول، يعاقب النظام على 10 مخالفات في مرحلة الإدراج، وهي عدم تقديم ملف معلومات المنتج التجميلي عند طلبه خلال المدة المحددة من قبل الهيئة، وعدم احتواء ملف معلومات المنتج التجميلي على المعلومات المطلوبة، وعدم إبلاغ الهيئة عن أي تعديل على المنتج التجميلي، وعدم قيام المدرج بسحب أو استدعاء المنتج خلال المدة المحددة في قرار الهيئة، وعدم قيام المدرج بإتلاف المنتج خلال المدة التي حددتها الهيئة.

ومن بين المخالفات أيضًا: عدم قيام المدرج بتقديم بيان يحتوي على كميات وبيانات المنتجات المسترجعة وغير المسترجعة، وتقديم مستندات أو معلومات غير صحيحة في إدراج المنتج، وعدم إبلاغ الهيئة بحدوث ضرر سببه المنتج التجميلي فور علمه به، وعدم إبلاغ الهيئة بحدوث خطأ في تصنيع المنتج التجميلي فور علمه به، وعدم إبلاغ الهيئة عند استدعاء المنتج التجميلي في أي بلد فور علمه به.

وتتراوح عقوبات مخالفات الإدراج بين 10 آلاف ريال و35 ألف ريال، حسب نوع المخالفة، مع تعليق إدراج المنتج في بعض الحالات.

أما مرحلة ترخيص المنشآت (المصانع والمستودعات)، فتتضمن 8 مخالفات، تشمل إعاقة عمل المفتش أو رفض دخوله المصنع، وعدم الالتزام بتطبيق أسس التصنيع الجيد وأسس التخزين والتوزيع الجيد، وتقديم بيانات أو مستندات غير صحيحة بغرض الحصول على الترخيص.

بالإضافة إلى تشغيل المصنع في غير ما رخص له، وإتلاف المنتج بطريقة مخالفة لضوابط الإتلاف بالهيئة، وعدم الالتزام باشتراطات الترخيص للمنشأة، وتشغيل المنشأة بدون تعيين مدير فني دون موافقة الهيئة، وعدم إبلاغ الهيئة عن تغيير المدير الفني للمصنع، وعدم إبلاغ الهيئة عن تغيير البيانات المقدمة عند طلب الترخيص، علمًا أن عقوبات المصانع والمستودعات المخالفة تتراوح بين 500 ريال و50 ألف ريال، مع إغلاق المنشأة إلى حين الحصول على الترخيص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط