مصادر الاحتلال الإسرائيلي تكشف تفاصيل زيارة رجل الأعمال السعودي عشقي

مصادر الاحتلال الإسرائيلي تكشف تفاصيل زيارة رجل الأعمال السعودي عشقي

تم – الأراضي المحتلة: أعلنت وزارة “الخارجية الإسرائيلية”، الأحد، عن تفاصيل الزيارة التي أجراها أنور عشقي إلى “تل أبيب” حيث التقى خلالها مسؤولاً في الوزارة، في حدثٍ يعتبر الأول من نوعه.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون، أن الجنرال أنور عشقي، التقى خلال زيارته بالمدير العام للخارجية الإسرائيلية دوري غولد المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، داخل فندق فخم في القدس الغربية، مبرزا أنه التقى الرجلان في واشنطن سابقا، مؤكداً أن غولد لم يكن في حينه مديراً عاماً لوزارة الخارجية.

فيما أشارت صحيفة “جيروساليم بوست” العبرية الصادرة باللغة الإنجليزية، إلى أن عشقي جاء على رأس وفد مؤلف من رجال أعمال وأكاديميين في مهمة للترويج للمبادرة العربية، وقد التقى أيضاً برئيس الإدارة المدنية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية والمسؤولة عن تنسيق أنشطة الجيش في الأراضي الفلسطينية المحتلة الميجور جنرال يواف مردخاي.

من جهته، أكد عشقي في مقابلة هاتفية باللغة العربية لإذاعة الجيش الإسرائيلي، أن “إسرائيل” ستصنع السلام فقط عند حل الصراع مع الفلسطينيين، بالتوافق مع مبادرة السلام العربية التي اقترحت في العام 2002. التي تنصُّ على إقامة الدول العربية علاقات طبيعية مع “إسرائيل” مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها العام 1967، بما في ذلك هضبة الجولان السورية وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين، مبرزا أن “السلام لن يأتي من الدول العربية؛ بل من الفلسطينيين وتطبيق مبادرة السلام العربية”.

ورداً على سؤال عن إمكانية التعاون بين أجهزة الأمن الإسرائيلية والسعودية التي انضمت إلى ائتلاف لمكافحة تنظيم “داعش”، شدد على حد علمي “لا يوجد أي تعاون في مكافحة الإرهاب”، وفي شأن الإرهاب، بين “نحن نتشارك ذات الأفكار ولكننا نختلف على الحل” مؤكداً أن “الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ليس أصل الإرهاب؛ ولكنه يشكّل بيئة خصبة للنزاعات في المنطقة”.

والتقى عشقي أيضاً في الضفة الغربية المحتلة، أربعة نوّاب من المعارضة اليسارية في “إسرائيل” الذين يدعمون علنيا مبادرة السلام العربية، بحسب بيانٍ صادر عن أحدهم، وهو النائب العربي عيساوي فريج.

تعليق واحد

  1. ابواحمد

    يقول جبريل انها ليست زيارتك الاولى ياعشقي
    يعني (متعودة ديما)!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط