وزارة العدل تحدد آلية جديدة لبيع عقارات فاقدي الأهلية

وزارة العدل تحدد آلية جديدة لبيع عقارات فاقدي الأهلية

تم – الرياض

أكدت مصادر صحافية أن وزارة العدل حددت آلية جديدة تتعلق ببيع عقارات فاقدي الأهلية ممن لا يستطيعون الكتابة أو النطق، وفاقدي البصر، ومن لا يتقنون لغة الإشارة، أو ممن حجر عليهم من قبل أبنائهم.

وبيّنت المصادر أن الآلية تتمثل في بيع الممتلكات بواسطة المحاكم المختصة من خلال تعيين “ولي”، إذ لا يتم البيع إلا بعد تقديم سبب مقنع لهيئة القضاة في المحكمة المختصة بنظر قضية الولاية في إجراء يهدف إلى قطع الطريق على المستغلين وضعاف النفوس.

وأضافت أن وزارة العدل حددت آلية جديدة متعلقة ببيع عقارات فاقدي الأهلية ممن لا يستطيعون الكتابة أو النطق وفاقدي البصر ومن لا يتقنون لغة الإشارة أو ممن حجر عليهم من قبل أبنائهم، تتمثل في بيع تلك الممتلكات عن طريق المحاكم المختصة من خلال تعيين ولي من قبل تلك المحاكم بحيث لا يتم البيع إلا بعد تقديم سبب مقنع لهيئة القضاة في المحكمة المختصة بنظر قضية الولاية.

وأشارت إلى أن وزارة العدل حددت تلك الآلية بعد رصد العديد من التجاوزات والانتهاكات لأموال فاقدي الأهلية خلال الفترة الماضية كبيع أراض وعقارات ومنازل تقدر بملايين الريالات وسلبها من قبل بعض ضعفاء النفوس ممن كانوا أولياء على هذه الفئة.

وأضافت أن وزارة العدل أرجعت إجراءات تلك العقارات للمحكمة المختصة حتى لا يكون هناك تداخل من قبل جهات أخرى، وحتى لا يسمح لكتابات العدل بإنهاء إجراءات بيع عقارات فاقدي الأهلية والتصرف بها وإرجاع أمر تلك العقارات إلى المحكمة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط