الحقباني: “التفتيش المجتمعي” سيقدم مكافآت مالية لراصدي مخالفات العمل

الحقباني: “التفتيش المجتمعي” سيقدم مكافآت مالية لراصدي مخالفات العمل

تم – اقتصاد

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعي الدكتور مفرج الحقباني، أن وزارته تعتزم إطلاق برنامج تحت مسمى «التفتيش المجتمعي»، والذي سيسمح لأفراد المجتمع بالإبلاغ عن المخالفات التي يرصدونها في سوق العمل، على أن يُمنح المبلغون مكافأة مقدارها 25% من قيمة غرامة المخالفة.

وقال الحقباني في تصريحات صحافية عقب تدشينه البوابة الوطنية للعمل «طاقات» بالرياض مساء أمس الأول، هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز مساهمة المواطن في الرقابة على سوق العمل، وسيتضمن تخصيص مكافآت للمبلغين عن المخالفات، إذ يسمح نظام العمل للوزير بمنح المبلغ مكافأة نظير تبليغه، لافتا إلى أن وزارته رصدت خلال الآونة الأخيرة «تسترا» هائلا في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، من المتوقع أن تتراجع نسبته مع تفعيل التفتيش المجتمعي، فضلا عن برامج الدعم التي تقدمها الوزارة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الجادة حتى لا يذهب الدعم لغير مستحقيه.

من جهة أخرى أوضح أن وزارته ألزمت أصحاب منشآت القطاع الخاص بتقديم طلبات استقدام العمالة الوافدة عبر البوابة الوطنية للعمل «طاقات» بهدف التأكد من عدم وجود باحثين سعوديين عن عمل للوظائف التي يرغب القطاع الخاص في الاستقدام من أجلها، مضيفا الوزارة تتعاون على أكثر من صعيد مع القطاع الخاص لتهيئة فرص عمل لائقة لجذب الشباب السعودي للعمل فيها، بهدف الاستغناء عن انتظار فرص العمل بالقطاع الحكومي.

وتابع معدل نمو التوظيف في القطاع الحكومي أصبح متناقصا نتيجة لاكتفاء معظم الأجهزة الحكومية بالكوادر البشرية، وهو ما دفع العمل والتعليم نحو التركيز أكثر على تهيئة عنصر العمل السعودي على أن يكون مشاركا حقيقيا في القطاع الخاص وليس الحكومي، لافتا إلى أن وزارته ستعمد خلال الفترة المقبلة إلى نشر معدلات البطالة من خلال إحصائية عن أعداد الذين عرضت عليهم الوظائف التي تم توفيرها عبر برامج الوزارة المختلة، وأعداد الذين قبلوا أو رفضوا هذه الوظائف.

واستطرد بالنسبة لمشروع السعودة الوزارة تبذل جهودها لمكافحة ظاهرة التوطين الوهمي بقدر الإمكان، إذ أنه من الصعب تحديد حجم هذه الظاهرة كونها تعتمد على عقد بين طرفي المعاملة صاحب العمل والعامل من الشباب السعودي، مؤكدا أن الشباب السعودي أثبت خلال الأعوام الأخيرة جدارته في مجالات عدة كانت جديدة بالنسبة له.

وحول تداعيات قرار سعودة “الاتصالات” قال أتابع بشكل يومي تقارير الزملاء وهم حريصون على ألا نكتفي بالتوطين وإنما ماذا سيحدث بعد تاريخ 12/‏1 حتى يكون التوطين بنسبة 100%، وحتى الآن أثبت الشباب السعودي جدارة في قطاع الاتصالات ويجب عدم التسرع في الحكم عليه.

وأكد الحقباني أن لدى وزارته نية لرفع مساهمة المرأة السعودية في كل مكان، تحت شرطين مهمين أولهما أن يكون العمل في بيئة آمنة والثاني أن يكون العمل لائقا، مشيرا إلى أن المملكة تخسر الكثير في حال عدم مشاركة المرأة في سوق العمل.

إلى ذلك صرح بأن قرار تقليص ساعات العمل،  لا يزال قيد دراسة المقترحات الواردة من القطاع الخاص ومن طالبي العمل، مبيناً أن الرأي الذي يحقق المصلحة العامة ستعمل به الوزارة.

تعليق واحد

  1. طيب الضمان الاجتماعي لماذا لم تصرف المقطوعه لهم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط