العيسى: لا آلية تلزم سائقي المركبات الخليجية بسداد المخالفات

العيسى: لا آلية تلزم سائقي المركبات الخليجية بسداد المخالفات

تم – الرياض

قال المتحدث باسم مصلحة الجمارك العامة عيسى العيسى إن بلغ عدد المركبات التي تحمل لوحات خليجية ودخلت المملكة من أول يناير الماضي حتى 23 يوليو الجاري 1,697,858 سيارة، فيما بلغ عدد الشاحنات 929,915،

وأكد أن جميع هذه السيارات ذات اللوحات الخليجية لا يمكن حتى الآن إلزام سائقيها بتسديد آلي للمخالفات المرورية، حيث إن الربط الخليجي المروري الذي بدأ النقاش فيه عام 2011 لم يدخل حيز التنفيذ بعد، وهو في مراحله النهائية الآن.

وعلى الرغم من أن المخالفات ترصد وتسجل إلا أن غياب الآلية يمنع إلزام السائقين بالسداد، وهو أمر يعلمه كثيرون، مما يجعلهم يتهاونون في الالتزام بالأنظمة المرورية، ويتجاوزون السرعة النظامية، ويقطعون إشارات المرور، ولا يربطون حزام الأمان، وغير ذلك من المخالفات، بحسب المتحدث.

وكشف أن جميع المخالفات المرورية على السيارات التي تحمل لوحات خليجية في السعودية مسجلة ومرصودة، وبمجرد الانتهاء من الربط الخليجي المروري للمخالفات فإن إدارات المرور في دول الخليج ستقرر الفترة الزمنية التي ستحتسب فيها المخالفات المرورية للسيارات ذات اللوحات الخليجية، وسيكون السائقون ملزمين بسدادها بحسب الفترة المقررة التي قد تمتد للفترة التي سبقت دخول الربط المروري الخليجي حيز التنفيذ.

من جهته قال المتحدث باسم الإدارة العامة للمرور العقيد طارق الربيعان “بالنسبة للسيارات الخليجية فإن نظام الرصد الآلي لا يسجل المخالفة على المركبة ولكن يحفظ أي مخالفة ترتكب عليها للرجوع لها وقت الضرورة، وذلك لعدم وجود ربط الكتروني بين مركز المعلومات الوطني وشركة العلم.

وأما في حالة استيقاف السيارة التي تحمل لوحات خليجية وسائقها سعودي أو من أحد دول الخليج فيطبق النظام بحقه وحق السيارة، بحسب الربيعان.

وأوضح أن هناك بعض القضايا تم التحقيق فيها، وعلى سبيل المثال قبل شهر تم استيقاف سيارة عمد قائدها إلى تركيب لوحات تابعة لإحدى دول الخليج، وبالأصل اللوحات غير تابعة لنفس السيارة، وذلك للتلاعب على نظام الرصد الآلي، وبعد الرجوع للنظام وجد أنه تم تسجيل 39 مخالفة عليها، وبعرض الأوراق على هيئة الفصل بالمخالفات تم الحكم على الشخص بالإيقاف خمسة أيام وتحويل جميع المخالفات على سجله المدني.

وبين أن جميع السيارات التي تحمل لوحات خليجية أو لوحات جمارك عليها تشديد للتأكد من وضعها بشكل دقيق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط