مطالب بإنشاء هيئة لتطوير التعليم الطبي في #المملكة

مطالب بإنشاء هيئة لتطوير التعليم الطبي في #المملكة

تم – الرياض : دعا استشاري العناية المركزة والأمراض المعدية الدكتور عوض العمري، إلى إنشاء هيئة منفردة للاختصاص بجودة التعليم الطبي بقطاعيه الخاص والحكومي تحت مظلة هيئة تقويم التعليم.

وأوضح العمري، أن من فوائد إنشاء تلك الهيئة: رسم إستراتيجيات تعليمية طبية لجميع المعاهد والجامعات الحكومية والخاصة بالمملكة، ورفع جودة مخرجات التعليم والاهتمام بالكفاءة، بالإضافة إلى توحيد المناهج الدراسية، وإيجاد أماكن تدريب ومستشفيات جامعية للطلاب أثناء دراسهتم، والتعاون مع وزارة العمل لسعودة القطاعات الطبية.

وأضاف “لدينا عشرات الكليات الطبية، وباستثناء عدد محدود رأينا مخرجات ضعيفة جدًا وخصوصا المخرج التمريضي من حيث ضعف اللغة الواضح، وضعف المعرفة الطبية”.

وتابع “نجد بعض طلبة وطالبات الامتياز من خريجي هذه الكليات لا يعرف أبجديات التمريض مثل سحب الدم من المرضى، ومن ثم يتم تخريجهم لسوق العمل كمنتجات من الصعب إيجاد عمل لها، وإن وجد فتجدهم غالبا من أسباب ضعف الأداء في وزارة الصحة، وينطبق الوضع على غالبية مخرجات الكليات الأهلية من أطباء بشريين وأسنان وصيادلة، مما ينذر بتدهور كبير في مخرجات التعليم الطبي السعودي مع مرور الوقت .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط