درب التبانة” يزيّن سماء السعودية غدًا الاثنين

درب التبانة” يزيّن سماء السعودية غدًا الاثنين

تم – جدة:قالت الجمعية الفلكية في جدة إنه بدءاً من بعد غروب شمس غد الثلاثاء، وبداية الليل ولمدة أسبوع، فترة مثالية للراصدين في السعودية والمنطقة العربية لرؤية شريط درب التبانة المنظر الجانبي لمجرتنا؛ نظراً لوصول القمر مرحلة المحاق هذا اليوم، وخلال الأيام التالية يغرب هلال القمر بعد مدة وجيزة بعد غروب الشمس، وهو ما يترك السماء مظلمة بقية الليل.

وأضافت: تُعتبر الأيام الخالية من وجود القمر، والرصد من موقع بعيد عن أضواء المدن عوامل مثالية لرؤية شريط درب التبانة بالعين المجردة، في هذا الوقت من السنة، وبغضّ النظر عن موقع الراصد في الوطن العربي يمكن بسهولة رؤية شريط درب التبانة الشهر الجاري عند الرصد من موقع مظلم فقط، وليس من داخل المدن، حيث سيظهر كشريط ضبابي عبر قبة السماء.

عند النظر من خلال المنظار الثنائي العينية مقاس 10×50 مثلاً يمكن رؤية الكثير من النجوم البعيدة داخل شريط درب التبانة، بحسب الجمعية.

وأضافت أن من الأجزاء المميزة في شريط درب التبانة رؤية مركز المجرة وهو الجزء الذي تتركز فيه معظم نجوم المجرة، ويظهر منتفخاً يقع باتجاه الأفق الجنوبي في ليالي أغسطس.

أما بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية “جنوب خط الاستواء” فسوف يشاهدون مركز مجرتنا فوق رؤوسهم مباشرة.

يذكر أن شريط درب التبانة على الطبيعة يختلف عما يظهر في الصور؛ نظراً لأن كاميرات التصوير أكثر حساسية للأضواء والألوان مقارنة بعين الإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط