ميزانية 2.5 مليار ريال فشلت بمنع سيول جازان

ميزانية 2.5 مليار ريال فشلت بمنع سيول جازان

تم – جازان:قبل 3 أعوام أعلنت أمانة منطقة جازان، أمام حشد من الإعلاميين، ميزانيتها الضخمة التي بلغت مليارين ونصفاً؛ لتنفيذ 13 مشروعاً بما فيها مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، واليوم فشلت الميزانية المليارية في أول اختبار لها مع الظروف الطبيعية، وكانت النتيجة غرق المنطقة وحصار واحتجاز السكان في منازلهم وتلف ممتلكاتهم، بل حتى الأمانة لم تستطع حماية مبناها؛ حيث غمرت المياه الشوارع المحيطة بها، ومنعت الموظفين من الوصول إليه بحسب فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث أطلق البعض على ما حدث “كارثة يوليو.

ويرى مواطنون أنه حان الوقت لتدخّل الجهات الرقابية بما فيها هيئة مكافحة الفساد “نزاهة”؛ لفتح ملف التحقيق ومعرفة مصير تلك المشاريع المعلنة والمبالغ الضخمة التي رُصدت لها، والتي عجزت في التصدي لوقوع الكارثة في معدل أمطار لم يتجاوز 120 ملم أي أقل من المرتفع، وأعلى من الطبيعي بنسب ضئيلة بحسب هيئة الأرصاد.

وتساءلوا: في حال كانت المعدلات المطرية أعلى من هذا الرقم ماذا كان سيحلّ بالمنطقة، مشيرين إلى أن الأمانة اكتفت بإرسال الصهاريج لسحب المياه من بعض الشوارع التي غطّتها بالكامل؛ لحفظ ماء وجهها أمام الشارع الجازاني.

وكان أمين منطقة جازان الأسبق المهندس عبدالله القرني، قد أكد في عام 2013 أن ميزانية أمانة المنطقة بلغت 2.5 مليار ريال، مشيراً إلى أن التكاليف المعتمدة للأمانة هي 1.795 مليار ريال؛ لتنفيذ 13 مشروعاً: سفلتة وأرصفة وإنارة ودرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار وتحسين وتجميل ودراسات وإشراف وتأهيل حي العشيماء والجبل وخلخلة الأحياء العشوائية، وإنشاء مصدات وممرات بحرية؛ إلا أن هذه الميزانية لم تتصدّ لـ”كارثة يوليو.

 

3 تعليقات

  1. متى ما وجدت النيه الحسنه والخوف من الله وايضا الهيئات الرقابيه المعنيه كـ ادارة مكافحة الفساد ونزاهه سيتغير الحال الى الاحسن

  2. فرج الصالح

    الحمدلله على كل حال

  3. خالد الحربي

    ابصراحه جميع ميزانيات درء السيول كلام فاضي والله المفروض جميع ميزانيات تصريف السيول تتسلم لشركات اجنبيه خارجيه وتمنع الشركات السعوديه من الدخول فيها للانهم ياكلون اموال الدوله بدون جوده واذا لا زم نشركهم لازم يكون ضمان ساري المفعول لمده ١٠سنوات تسترجع فيها جميع الاموال في حالة عدم نجاح المشروع حتى يعرفون ان الله حق ويشتغلون بأمانه وجوده

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط