تفقد سد وادي بيش.. جولة تفقدية لوزير المياه والبيئة في منطقة جازان

تفقد سد وادي بيش.. جولة تفقدية لوزير المياه والبيئة في منطقة جازان

تم – جازان

زار وزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي اليوم الخميس، سد وادي بيش في منطقة جازان.

وقالت مصادر صحافية إن الزيارة جاءت ضمن جولة تفقدية للوزير على منطقة جازان، واطلع خلالها على الاستعدادات والإمكانات والجهود التي تبذلها المديرية العامة للمياه بالمنطقة في صيانة ومتابعة السد عقب الأمطار والسيول، التي شهدتها المنطقة الأسبوع الماضي.

كما تفقد الوزير خلال الجولة منسوب المياه الفعلي بالسد، مستمعاً إلى شرح مفصل من مدير عام المياه بمنطقة جازان حسين قميري, عن جهود إدارة التشغيل والصيانة التابعة للمديرية وأجهزة القياس التي أظهرت كميات السيول التي وصلت للسد التي تم تصريفها خلال العام الحالي ١٤٣٧هـ ، في أغراض الشرب بعد تنقيتها وضخها وإيصالها للمواطنين ضمن المياه المحلاة التي تخدم المواطن والمقيمين بمنطقتي جازان وعسير.

وأوضح وزير المياة أن مخزون السد يستخدم لضخ المياه لمحطة تنقية وادي بيش ومربة التي تقوم بتنقية مياه السد وضخ ١٢٥ ألف متر مكعب، منها ٥٠ ألف متر مكعب لمنطقة عسير ، و ٧٥ ألف متر مكعب لمنطقة جازان.

وأكد أن الوزارة تقوم بتصريف مياه السد بالتنسيق مع إمارة المنطقة والدفاع المدني عبر فتح بوابات السد.

ولفت إلى أن ما شهدته المنطقة الجنوبية بشكل عام خلال الأسبوعين الماضيين من هطول للأمطار الغزيرة، أسهم في زيادة كميات السيول التي وصلت للسد, مفيداً أن الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للمياه بجازان تقوم بتصريف أكثر من مليوني متر مكعب يومياً.

وبين أن هدف الوزارة الأول من إقامة السد هو توفير مياه الشرب، معلناً عن عزم الوزارة إنشاء شبكات للري لخدمة مزارع المواطنين لاسيما مع زيادة كميات الأمطار والسيول.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط