نفقة الزوج واجبة للزوجة والأبناء بهذه الشروط

نفقة الزوج واجبة للزوجة والأبناء بهذه الشروط

تم – الرياض

أكد المستشار القانوني عدنان الشهراني، أن محاكم التنفيذ في المملكة تلزم الأزواج الممتنعين عن دفع النفقات لزوجاتهم وأبنائهم بدفعها، موضحا أن من شروط إلزام الزوج بدفع نفقة زوجته وأبنائه، أن يكون عقد النكاح صحيحا، وألا تكون الزوجة ناشزا، ومؤدية لكل الواجبات الزوجية.

وأضاف الشهراني “في حالة وقوع الطلاق مع وجود الأبناء، فحينئذ تكون النفقة على الزوج واجبة، ويقوم قاضي الأحوال الشخصية بتحديد مبلغ النفقة حسب الحالة المادية للزوج”.

وأوضح أنه “يحق للقاضي معرفة الأرصدة البنكية للزوج عن طريق مخاطبة الجهات الأمنية بذلك، في حالة عدم وجود عمل حكومي للزوج، ثم يتم إصدار صك شرعي بمقدار النفقة”.

وتابع “في حالة امتناع الزوج عن دفع النفقة، يحق للزوجة أن ترفع دعوى إلى محكمة التنفيذ، ليتم تنفيذ الحكم الصادر بدفع النفقة حسب طلب المدعي”.

وزاد الشهراني “يتم إصدار قرار فوري بالتنفيذ إلى المدين “الزوج”، ويتم تبليغه وفق أحكام التبليغ التي تحددها اللائحة التنفيذية. وفي حالة تعذر إبلاغ الزوج خلال 20 يوما من تاريخ صدور أمر التنفيذ، ينشر ذلك القرار في الصحف ويستوفى حق الإعلان من المدين بعد حضوره. وفي حالة عدم حضوره حتى بعد نشر الإعلان، تستعين وزارة العدل بالجهات الأمنية للبحث عن المطلوب”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط