مسرح #الجنادرية يتجاهل الحقوق الفكرية والأدبية

مسرح #الجنادرية يتجاهل الحقوق الفكرية والأدبية

تم – الرياض : اشتكى بعض الكتاب السعوديين، من العروض المسرحية التي قدمت هذا العام في مسرح الجنادرية، مستنكرين غياب الحقوق الفكرية والأدبية للمؤلفين.

وأوضح الكاتب محمد السحيمي، أن مسرحية “طرابيش” نصًا وإخراجًا لم تخرج عن روح الكاتب غازي القصيبي عن روايته أبو شلاخ البرمائي.

وأضاف السحيمي، أن مؤلف المسرحية كان بحاجة إلى حفظ حقوق المؤلف الأصلي الذي اقتبس منه فكرة العمل الرئيسية، مبررا إقدامه على ذلك بوجود إجراءات بيروقراطية مملة قد تتسبب في تعطيل العمل برمته.

ومن جهته، قال مخرج مسرحية “بعيدًا عن السيطرة” الفنان سامي الزهراني، إن البيروقراطية بين المدن منعت عرض “مسرحية بعيدًا عن السيطرة” في عدد من مدن المملكة، مشيرًا إلى أنها عرضت خارج المملكة أكثر من داخلها.

وأكد الدكتور أحمد الهلالي أن البيروقراطية تعود إلى كون الجهة المنفذة “وزارة الحرس الوطني”، متطوعة وتقوم بالدور الغائب لوزارة الثقافة والإعلام، وجمعيات الثقافة والفنون.

وبيَّن الهلالي، أن هذه بيروقراطية مقبولة، من جهة عسكرية، لكن ذلك لا ينسحب على جمعيات الثقافة والفنون، وهو أمر محرج بالنسبة لها إن حدث منها، وكان عليهم أن يتبينوا من أصول النصوص الأدبية المقدمة التي تتم مسرحتها، تجنبا للإحراج فيما يخص حقوق المؤلف الفكرية والأدبية، لأن ذلك سيوقع العمل والقائمين عليه في مأزق المطالبات القانونية من جهة والأدبية من جهة أخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط