147 منتجًا علميًا أعدَّها “قياس” في أقل من 4 أعوام

147 منتجًا علميًا أعدَّها “قياس” في أقل من 4 أعوام

تم – الرياض:أكد تقرير صادر عن مركز “قياس”، أن أكثر البحوث المنجزة تدخل ضمن نطاق “البحوث الإجرائية أو العملية “(Action Research)، مشيرًا إلى أنه ومنذ عام 2012م، تم إصدار قرابة 147 منتجًا علميًا، كما شارك المركز بنشر أبحاثه في عدد من المجلات العلمية العالمية.

وأوضح التقرير أن هناك بحوثًا أخرى تهدف إلى حلّ المشكلات المتعلقة بموضوعها والإسهام في بناء التراكم المعرفي في مجالها، بالإضافة الى توفير البحوث لمجتمع التخصص والمجتمع عامة، وتمكينهم من الاطلاع عليها ومعرفة نتائجها.

وتنوعت مجالات البحوث التي أنجزها المركز الوطني للقياس والتقويم، بين الدراسات التنظيرية للاختبارات وتقويم الاختبارات وأداء الطلاب.

وقال التقرير “المركز ينشر أبحاثه في عدد من المجلات العلمية العالمية ومنها دورية التقويم النفسي Journal of Psychoeducational Assessment” “، ودورية القياس النفسي والتربوي “Educational and Psychological Measurement” ، ودورية القياس والتقويم في التوجيه والنمو”Measurement and Evaluation in Counseling and Development” ، ومجلة الأخلاق والسلوك”Ethics and Behavior” .

وأضاف “تم النشر في عدد من المجلات الإقليمية، ومنها مجلة رسالة الخليج العربي الصادرة عن مكتب التربية العربي لدول الخليج، ومجلة العلوم التربوية الصادرة عن الجامعة الأردنية وغيرها، كما يحرص المركز على المشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية المتخصصة بهدف إيصال رسالته وتبادل الخبرات وإقامة الشراكات”

وأردف “شارك المركز في عدد من المؤتمرات العلمية، منها المؤتمر الدولي الثاني للقياس والتقويم بالرياض، المؤتمر الدولي الرابع للغة العربية في دبي، المؤتمر التاسع للهيئة العالمية للاختبارات في إسبانيا، الاتحاد السنوي للاتحاد الأميركي للبحث التربوي بولاية شيكاغو الأميركية، المؤتمر الثاني عشر للاتحاد الأوروبي لتقويم واختبارات اللغة في بريطانيا”.

وتابع “المركز جهّز البيانات اللازمة لعدد من الدراسات والبحوث التي يطلبها باحثون من خارج المركز أو مؤسسات وجهات حكومية، كما يواصل المركز نشر بعض المنتجات البحثية على الموقع الإلكتروني للمركز للاستفادة منها”.

وقال التقرير “يعمل المركز على التنسيق لمشاركة بعض المتخصصين من المركز في المؤتمرات الدولية المتخصصة وتقديم الأوراق العلمية فيها، وكانت نتيجة هذا المشروع تقديم عدد من أوراق العمل العلمية، وقبول أوراق أخرى للعرض في عدد من المؤتمرات”.

وأكد المركز أن جميع المنتجات البحثية التي ينتجها تخضع للتحكيم العلمي المتخصص، مشيرًا إلى أن يتعاون في هذا الإطار مع ما يزيد عن 20 محكمًا، يُعَدُ أكثرهم من أبرز الشخصيات العلمية عالميًا في مجال اختصاصهم.

جدير بالذكر أن مركز “قياس” ينفذ أعماله البحثية من خلال شبكة واسعة من الباحثين والمتخصصين المتميزين والمؤهلين تأهيلًا عاليًا من مختلف بلدان العالم، كالولايات المتحدة الأميركية، إنجلترا، هولندا، اليونان وبلغاريا، بالإضافة إلى الباحثين المتفرغين داخل المركز.

ويمكن الاطلاع على البحوث والدراسات التي أعدها المركز من خلال زيارة موقع المركز على شبكة الإنترنت www.qiyas.sa .

منطقة المرفقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط