ماذا يعني تغير لون اللسان للأحمر أو الأبيض ؟

ماذا يعني تغير لون اللسان للأحمر أو الأبيض ؟

تم – الرياض

قليلاً ما نراقب اللسان، لكن مشاكل عديدة يمكن أن يتعرض لها هذا العضو المهم من الجسم، تسبب له تغيرات في المظهر، بعضها قد يكون دقيقاً.

ومن بين هذه التغيرات الأكثر شيوعاً تحوّل لونه إلى الأحمر أو الأبيض؛ فماذا يعني ذلك؟

وأوضحت مصادر طبية أن اللون الصحي للسان هو الوردي، وأن يكون مغطّى بالحليمات، فتغير لونه إلى الأحمر يشير إلى الالتهاب، أو نقص حمض الفوليك “فيتامين ب9″، أو نقص فيتامين بـ 12، أو الإصابة بعدوى.

واتباع نظام غذائي صحي غني بحمض الفوليك يعالج نقص هذا الفيتامين، كما قد ينصحك الطبيب بتناول مكملات أو حقن فيتامين ب12.بحسب المصادر.

إذا كانت الحليمات متورمة قد تجعل مظهر اللسان مثل الفراولة “الفريز”، وقد يكون ذلك علامة على الحمّى القرمزية التي تتطلب مضادات حيوية لعلاجها.

وجود بقع حمراء وبيضاء على اللسان حالة قد يستمر لأسابيع، وتتراجع بشكل عفوي، ويتغير مكان البقع. ويمكن أن يكون السبب نمو بكتريا من بقايا الطعام، أو نتيجة التدخين، من أسباب هذه الحالة أيضاً وجود عدوى يؤدي تدخين التبغ إلى تهيجها.

أما إذا كان لون اللسان أبيض، أو عليه بقعة بيضاء لا يمكن كشطها وتنظيفها وتنزف بسهولة قد يكون السبب حمّى القلاع. ويمكن أن تؤثر هذه العدوى على أجزاء أخرى من الجسم. وعادة يصف طبيب الأسنان أدوية لعلاج هذه الحالة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط