قصر عمل الصيدليات على الأدوية يوفر آلاف الوظائف

قصر عمل الصيدليات على الأدوية يوفر آلاف الوظائف

تم – الرياض

أكد عضو مجلس الشورى الدكتور علي الطخيس، أن عزل المواد غير الدوائية عن الصيدليات يوفر 7 آلاف وظيفة لغير الصيادلة من المواطنين.

وأوضح الطخيس، أن هناك نحو 7 آلاف صيدلية تبيع منتجات لا تحتاج إلى التخصص الصيدلي، مشيرا إلى مقترح رفعه أخيرا للجنة الصحية بالمجلس في هذا الخصوص.

وأضاف أن انتشار الصيدليات بأعداد كبيرة مسألة تثير علامات الاستفهام، ولا بد من التحقيق فيها، موضحا أن جميع ما يباع في الصيدليات من غير الأدوية لا يحتاج الظروف الخاصة للتخزين أو التخصص الطبي أو الصيدلي للإشراف على بيعه، إذ توفر الصيدليات أدوات التجميل المختلفة والكريمات وأدوات النظافة الشخصية وأغذية الأطفال ومستلزماتهم، إضافة إلى بعض المستلزمات الطبية غير الدوائية كالكراسي المتحركة.

وبيَّن أن ما يباع من المواد التجميلية على مختلف علاماتها التجارية متوفر في السوبر ماركت والمحلات التجارية المختلفة دون الحاجة للتخصص الصحي للإشراف عليها أو بيعها، كما أن مواد التجميل صدر لها نظام خاص بها.

وأشار إلى أن عزل المواد غير الدوائية عن الصيدليات سيعمل على خلق تنافسية كبيرة بين الصيدليات تدفع لتقديم الخدمة الأفضل، وذلك لتفاوت قدرتها حاليا في توفير العلامات التجارية الخاصة بمواد التجميل.

وشدد على أنها ستعمل على خلق فرصة لفتح محلات بيع تجزئة مختلفة توفر فرص عمل للسعوديين من غير الحاصلين على شهادات الصيدلة، لافتا إلى أنه يكفي الصيادلة التخصص في بيع المواد الدوائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط