زواج “الركاض” يثير موجة رفض وغضب بين السعوديين

زواج “الركاض” يثير موجة رفض وغضب بين السعوديين
Closeup shot of young bride and groom holding hands at park

تم – جدة:استجاب مغردون سعوديون لحملة توعوية وتثقيفية، أطلقها إعلاميون ضد ما يعرف بـ”زواج الركاض”، والذي يكثر الإقبال عليه في مواسم الإجازة الصيفية، حيث أوضح المغردون أن هذا النوع من الزواج فيه استغلال إنساني للمرأة، كما أنه يتنافى مع المفهوم السامي للزواج ودوره في بناء مجتمع وتربية أجيال وبناء أسرة مستقرة.

ويعود مسمى زواج الركاض، نسبه إلى الرجل الرَكَّاض الذي يسير في البلاد، في كل مدينة شهرًا أو شهرين ويغادرها، وبمبرر الخوف من المعصية يقوم بالزواج طيلة مدة إقامته في تلك البلدة، وإذا سافر طلق زوجته.

هذا وينتشر الزواج غالبًا بين الأشخاص كثيري السفر، وغالبًا ما يخلف هذا الزواج ضحايا، حيث إنه إذا أسفر عن إنجاب أطفال، فليس للزوجة فيه حقوق كما في الزواج الشرعي المعروف.

مغردون اعتبروا هذا النوع من الزواج والقائم على أغراض شهوانية انتهاكًا لأبسط حقوق المرأة والمجتمع، وشدّدوا على ضرورة تحذير الشباب من مغبة سلوك هذا المسلك، مؤكدين ضرورة أن يكون الزواج مبنيًا على أسس اجتماعية تؤدي إلى تحقيق مفهوم الزواج، فكلما كانت الحياة الزوجية مبنية على أُسس سليمة أدّى ذلك إلى بناء أسرة مستقرة تسهم في البناء الاجتماعي والتنمية الاقتصادية.

وقال الباحث الشرعي الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي، إن هذا النوع من الزواج فيه غش وتدليس، وفاعله يأثم وإن الملاحظ أن هناك تساهلا في الغالب من الأطراف المشاركة في هذا النوع من الزواج.

وفي المقاصد المهمة من الزواج فالرجال يسعون خلف الاستمتاع الجنسي، والنساء وأهلهن خلف المال الذي يحصل لهن من تلك الزيجات، وهذا التساهل يخلف الكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية، وقد يكون هذا التساهل سببًا للكثير من المآسي، إذا حصل بتلك الزيجات إنجاب والواجب العمل على توعية الناس بقدر الإمكان وتيسير إجراءات ضبطها لحفظ الحقوق.

وتجدر الإشارة إلى أنه انتشرت أخيرا ظاهرة الزواج العشوائي بمسميات مختلفة كالمدني والمسفار والسياحي والصيفي، وجميع هذه الزيجات هي بنية الطلاق، وقد ساعد على انتشارها قلة الوعي ورغد العيش الذي يعيشه بعض الناس، حيث تتزايد هذه الزيجات في فصل الصيف مع ازدياد أعداد السعوديين المسافرين للخارج، لكن جميع هذه الزيجات غير مصرح بها قانونًا بالسعودية، مما أفرز مشاكل اجتماعية وقانونية.

 

8 تعليقات

  1. ابوثامر

    انا اقول اتق الله اينما كنت فهذا هو المعيار

  2. ابوثامر

    لا تستغلون حاجة الضعفاء خاصة النساء

  3. اجل تمنعونه ونزني لازم نسد كل ذريعه الي معصيه

  4. ههههه ركاض ومسفار وصيفي ومسيار والله انكم شعب كوكتيل

  5. الباحث الشرعي الشيخ احمد الغامدي هههههههههههههه

  6. برق الجنوب

    الله يغنينا باحلاله عن حرامه

  7. اي زواج لم يأتي فيه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم من شروط واحكام شرعيه يحرم مثل زواج المتعه و هذا الركاض مطابق لزواج المتعه بمسمى مختلف اناس يسعون الي رمي الشبهات وهدم اﻻسلام بطرق فكريه يستغلها ضعف النفوس لترويج مايتمنه وينال من المراءة التي كرمها اﻻسلام وحفظها منهم وحفظ حقوقها

  8. اللي يقول امنعوه ونروح نزني محد منعكم من الزواج تزوجو وخذو زوجاتكم معكم حلالكم شي تعرفه افضل من شي لاتعلم عنه شي وكم رجل نامت معاه فاتقو الله اولا واتقو الله في صحتكم امراض انتشرت بسبب ذلك استغرب تزوج وخذ زوجتك فين ماتروح ولا تبحث عن زواج قد يجرك الى تهلكة وكما يقال مايحك جلدك الا ظفرك زوجتك سترك وغطاك اما ان تسافر لتبحث عن مكان لقذارة شهوتك هذا هو الغريب بداعي احصن نفسي عن الزنا !!! من اراد ان يتحصن يتزوج وياخذ زوجته معاه مو يتركها ويروح يجيبلها الامراض ويجيها هي تصون نفسها وانت تبتلي نفسي وتاتي بالبلاء لها قصص واناس نعرفهم اتو بالايدز لزوجاتهم والسبب زواجهم عند سفرهم
    كم رجل تتزوج تلك التي يتزوجها المسافر لاتقول ابحث عن عذراء فالعذريه لم تعد صعبه تتزوج اليوم وغدا تغلق عذريتها وهكذا وانتم يالسعوديون تجرون وراء شهوتكم اسال الله ان يحمينا ويحميكم ويحمي جميع شباب المسلمين من سوء الاسقام والامراض

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط