الانتهاء من توسعة شارعي التدافع في #منى قبل موعدها المحدد

الانتهاء من توسعة شارعي التدافع في #منى قبل موعدها المحدد

تم – مكة المكرمة : أعلنت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، عن انتهائها من تنفيذ مشروع توسعة شارعي 204 و 206 في مشعر منى قبل الموعد المحدد له والمقرر في منتصف شهر ذي القعدة الجاري.

وأكد الأمين العام للهيئة الدكتور هشام الفالح، تكثيف الجهود لتنفيذ هذا المشروع وإنهائه وتسلمه من الشركة المنفذة قبل الموعد المحدد له، بناء على توجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل.

وأوضح الفالح، أن الهيئة نفذت الكثير من الجولات الميدانية والمتابعة المستمرة سواء لهذا المشروع أو المشاريع التي تشرف عليها الهيئة في المشاعر المقدسة؛ حرصًا من القيادة الرشيدة على توفير كل الخدمات والإمكانات لضيوف الرحمن.

ومن جهته، كشف الناطق باسم الهيئة المهندس جلال كعكي، أن مشروع توسعة شارعي ٢٠٤ و ٢٠٦ مر بعشرة مراحل خلال سير تنفيذه؛ حيث تم تمديد شارع ٢٠٦ غربًا بعرض ١٤ مترًا وبطول ٢٠٠ متر لربطه بطريق المشاة رقم ١٥ المتجة لمنشأة الجمرات، وتم تنفيذ جدران استنادية بارتفاع تراوح بين ٣ إلى ٤ أمتار وبطول ٢٠٠ متر يعلوها حواجز خرسانية مسبقة الصنع ودرابزين معدني.

وأضاف كعكي، أنه تم توحيد عرض الشارع ٢٠٤ عبر زيادة عرض الجزء القائم غرب جسر الملك خالد بطول ١٠ أمتار ليصبح بعرض منتظم ١٢ مترا، وتم فك وإزالة بعض المخيمات المعترضة للتوسعة، ومن ثم تم إعادة تنظيمها وتركيبها بما يخدم الوضع الجديد، وكذلك تم إزالة السلالم الخرسانية التي تربط طريق المشاة رقم ١٥ بطريق الملك فهد واستبدالهما بمنحدرين بعرض ٨ أمتار لكل منهما ملائمين لاستخدام المشاة، وتم تنفيذ جدران خرسانية بطول ٣٥٠ مترا للمنحدرين وبارتفاع ٢-٣ متر ويعلوهما حواجز خرسانية مسبقة الصنع ودرابزين معدني.

وأشار إلى “الانتهاء من جميع أعمال الأسفلت للمشروع بإجمالي ٦ آلاف مسطح، وتم إضافة بوابات منزلقة على شارع ٢٢٣ عند تقاطعه مع شارع ٢٠٤ و ٢٠٦ وطريق الملك، وتم إنشاء جسر خرساني للربط بين المسارين على جسر الملك خالد أعلى مظلة المشاة، وعمل بوابات منزلقة لخدمة منطقة الاتصال بين الجسر القائم والجسر الجديد، وفك وإزالة المخيمات المتعارضة مع المشروع ثم إعادة تركيبها وتنظيمها بعد تنفيذ المنحدرات وتمديد شارع ٢٠٦”.

ونوه بإزالة 3 مجمعات دورات مياه بإجمالي ٩٠ دورة مياه معترضة لمسار المشروع وتم إعادة إنشائها وتسليمها للشركة المشغلة، فضلا عن تنفيذ أعمال اللوحات الإرشادية العلوية والأرضية لتوجيه الحجاج وتسهيل تنقلهم، قبل الانتهاء من ترحيل جميع الخدمات المعترضة للمشروع وتشكل الكهرباء والهاتف والمياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والتكييف وتمديدات الحريق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط