سوق الأسهم يفك ارتباطه مع المحركات الرئيسة في السوق العالمية

سوق الأسهم يفك ارتباطه مع المحركات الرئيسة في السوق العالمية

تم – الرياض : فك سوق الأسهم السعودي ارتباطه مؤقتًا مع المحركات الرئيسة في السوق العالمية، وهي أسعار النفط وأسواق الأسهم العالمية بحسب العوامل المؤثرة على المؤشر العام للسوق “تاسي”، وفقًا لتقرير لبنك الرياض.

وأوضح التقرير أن أسعار الأسهم تدنت بنسبة 10 – 15% عن القيمة العادلة لنموذج العوامل المؤثرة على المؤشر، منذ أبريل الماضي، مشيرًا في السياق ذاته إلى أن الاقتصاد السعودي سيظل معتمدًا على أسعار النفط في المستقبل المنظور، مع إمكانية انتعاشه تبعًا للتحسُّن المتوقع في الأسعار العام المقبل.

ورجح انخفاض أرباح المؤشر بنسبة 5 – 10% في العام الجاري، مشيرًا إلى أن الفترة الراهنة تشهد موقفًا إيجابيًا من جانب المؤسسات الاستثمارية الأجنبية تجاه سوق الأسهم، بعد تسجيل صفقات المبادلة وصفقات الشراء نتائج صافية طوال الربع الثاني من العام الجاري.

وعن أسعار النفط، أشار التقرير الذي صدر بعنوان آفاق الاستثمار العالمية، إلى أن متوسط الأسعار المتوقع خلال العام المقبل 53 دولارًا للبرميل والعام الحالي 45 دولارًا مشيرًا إلى أن السوق في طريقه إلى إعادة التوازن ولكن عبر طريق وعر، وتشكل كميات المخزون العالمية والآبار غير المكتملة سقفًا على الإنتاج.

أما عما يتعلق بأسواق المال العالمية، أشار التقرير إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان مفاجأة لأسوق المال العالمية، وقد دعمت البيانات الاقتصادية المشجعة التي صدرت خلال شهر يوليو الماضي أسواق الأسهم العالمية، التي عادت إلى الانتعاش.

وفيما يتعلق بتداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أشار التقرير إلى أن نتائج الاستفتاء تحتوي على تغيير في قواعد اللعبة الاقتصادية على الصعيدين المحلي والإقليمي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط