القروض العقارية تنخفض بـ 1% مع نهاية ربع 2016 الثاني

القروض العقارية تنخفض بـ 1% مع نهاية ربع 2016 الثاني

تم – الرياض : انخفضت القروض العقارية التي منحتها البنوك التجارية بالمملكة بنسبة 1% بنهاية الربع الثاني 2016، التي تقدر بحوالي 191.8 مليار ريال، مقارنة بالربع الأول.

ورجح خبراء عقاريون انخفاضها إلى 10 %، بنهاية العام الحالي.

وحسبما أوردت النشرة الربعية لمؤسسة النقد (ساما) للربع الثاني لـ2016، بلغت نسبة القروض الممنوحة للأفراد حوالى 108.2 مليار ريال، بارتفاع قدره 2% مقارنة بالربع السابق، حيث بلغت آنذاك 106.3 مليار ريال، كما بلغت القروض الممنوحة للشركات في الربع الثاني 83.6 مليار ريال منخفضة بحوالي 4 % مقارنة بالربع الأول.

بدوره، أكد رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة، الشريف منصور أبو رياش، أن سبب تراجع القروض العقارية بالربع الثاني، يعود إلى تزامن تلك الفترة مع انشغال المواطنين بالسفر للخارج واقتراب فترة الحج؛ ما أسهم في إحداث خلخلة في السوق العقاري، متوقعًا عدم استمرار تلك التراجعات في حال توفيق وزارة الإسكان بتوفير المنتجات السكنية للمواطنين بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة المالية بإعفاء المقترضين بغرض الإسكان من “الريبو” والذي يصل إلى 1% مقابل الإقراض من البنوك.

من جهته، أوضح رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الطائف، الدكتور سالم باعجاجة، أن تراجع القروض العقارية يعود إلى ركود حركة البيع والشراء بالقطاع العقاري؛ لإحجام المواطنين عن الشراء وانتظارهم تفعيل رسوم الأراضي البيضاء، وانخفاض أسعار العقارات، متوقعًا استمرار تراجع نسبة القروض العقارية إلى حين وضوح رؤية القطاع، وتفعيل قرار الرسوم وزيادة العروض؛ ما يسهم بانخفاض الأسعار، موضحًا أن نسبة تراجع القروض العقارية قد يصل إلى 10% بنهاية العام الحالي.

وكانت «ساما» قد كشفت لأول مرة عن بيانات القروض العقارية الممنوحة من البنوك والمصارف العاملة بالسعودية للأفراد والشركات، خلال نشرتها الربعية للربع الرابع 2013. ووفقًا للبيانات، فإن هذه هي المرة الأولى التي تسجل فيها القروض العقارية الممنوحة من البنوك التجارية للأفراد والشركات تراجعًا على أساس ربعي منذ 2013.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط