“الوطني للطب” يحذر محلات الحجامة بالعمل دون ترخيص

“الوطني للطب” يحذر محلات الحجامة بالعمل دون ترخيص

تم – الرياض : طالب المركز الوطني للطب البديل والتكميلي، محلات الحجامة القائمة في المملكة، والتي تعمل دون ترخيص إلى سرعة المبادرة في تصحيح أوضاعها خلال مدة تستمر 6 أشهر من الآن، وذلك لتفادي اتخاذ الإجراءات النظامية حيالها.

وأوضح  المدير التنفيذي للمركز عبدالله محمد البداح، أن الضوابط والشروط التي يلزم توافرها في عيادات الحجامة تم وضعها على موقع المركز الإلكتروني www.nccam.gov.sa، تحت مسمى “ضوابط تنظيم ممارسة الحجامة للممارسين والمؤسسات”.

وكشف المركز قائمة العيادات المعتمدة في المملكة التي يحق لها ممارسة الحجامة، إذ بلغ عددها نحو 13 عيادة مرخصة، 5 منها في الرياض، وواحدة في الدمام، و3 في جدة، و2 في المدينة المنورة، وواحدة في خميس مشيط، وواحدة في الطائف.

وحذر المركز الوطني من المخاطر التي تنتج عن ممارسة دون ترخيص معتمد، إذ لا يجب أن تستخدم للأطفال أقل من 12 عاما، وكذلك مرضى السرطان، ومرضى الفشل الكلوي الحاد أو المزمن، وكذلك من يجري غسيل الكلى ومرضى الفشل الكبدي ومرضى الهيموفيليا ومتلازمة “فون ولي برانت”، ومن لديه جهاز تنظيم ضربات القلب ودوالي الساقين مباشرة ومن يأخذ أدوية سيولة الدم.

وبين المركز أن عقوبات مخالفي الحجامة تتضمن إغلاق العيادة والحرمان من الحصول على ترخيص ٦ أشهر، وألا تزيد عن سنتين، إضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال، وعقوبات أخرى في حال عدم تجديد الترخيص، منها الغرامة وسحب الترخيص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط